السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة؟.. دراسة تجيب

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 05:00 ص
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة


لا شك في أن ممارسة الرياضة من أهم ما يمكن القيام به ضمن الروتين اليومي لكل منا، إذ إن الرياضة لا غنى عنها نظرا لفوائدها الكبيرة التي تتعلق بالحفاظ على الجسم والوقاية من العديد من الأمراض.

وبينما تكون الرياضة مفيدة إذا تمت ممارستها في أي وقت، فإن البعض قد يتساءل عن أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية اليومية، حتى يمكننا الحصول على قوام ممشوق، من دون وزن زائد ولا دهون.

أفضل وقت لممارسة الرياضة

وفي ضوء هذا، اجراء الباحثون دراسات عدة، للكشف عن الوقت الأفضل لممارسة التمارين الرياضية من أجل إنقاص الوزن الزائد.

وخلصت دراسة حديثة إلى أن أفضل وقت يمكننا فيه ممارسة الرياضة، بهدف إنقاص الوزن، هو الصباح الباكر، خلال الفترة من الساعة 7 صباحا وحتى الساعة 9 صباحا.

في التفاصيل، توصل علماء وباحثون من جامعة فرانكلين بيرس في ولاية نيو هامبشاير الأمريكية، إلى أن ثمة علاقة بين ممارسة الرياضة وفقدان الوزن، لكن هذه العلاقة تكون أقوى في الصباح الباكر، أي أنه كلما كان توقيت ممارسة الرياضة في الصباح الباكر كلما كانت النتائج أفضل، مقارنة بما يتم إحرازه عند ممارسة التمارين الرياضية في منتصف النهار أو خلال فترات المساء.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات تم جمعها من 5285 شخصا باستخدام بيانات من دورات 2003، 2004 و2005، 2006 للمسح الوطني لفحص الصحة والتغذية من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين مارسوا التمارين الرياضية في الصباح الباكر كان مؤشر كتلة الجسم لديهم مثاليا، وكان محيط الخصر أقل من المجموعات الأخرى التي مارست النفس التمارين في أوقات أخرى.

وتعقيبا على هذه النتائج، قال الدكتور تونجيو ما، الأستاذ المساعد في قسم العلوم الصحية بالجامعة: «تشير نتائج الدراسة التي توصلنا إليها إلى أن النمط اليومي للنشاط البدني المعتدل إلى القوي يمكن أن يكون بعدا مهما آخر لوصف مدى تعقيد الحركة البشرية».

وأضاف: «قدمت دراستنا أداة جديدة لاستكشاف النمط اليومي للنشاط البدني ودراسة تأثيره على النتائج الصحية».

واستكمل: «يمكن أن يكون للجداول الزمنية المتوقعة تأثيرات مفيدة أخرى على الوزن، مثل طول ونوعية النوم ومستويات التوتر» مشددا على أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا لممارسة التمارين الصباحية، تكون ساتعهم البيولوجية مختلفة تماما.