الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض البيكا؟.. اضطراب الأكل النادر والرغبة في تناول الطين والأوراق

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 10:30 ص
اضطراب الاكل النادر
اضطراب الاكل النادر عند الأطفال


عادة ما يضع الأطفال الصغار الأشياء في أفواههم، بما في ذلك المواد غير الغذائية مثل العشب أو الألعاب، في حين أنه أمر طبيعي إلى حد ما لأنهم فضوليون بشأن العالم من حولهم، إلا أنه في بعض الحالات قد تشير هذه العادة إلى مشكلة خطيرة، ويتطور الأمرا إذا كان الطفل يأكل بشكل قهري أشياء ليست طعامًا، وإذا استمر هذا السلوك لفترة طويلة، فمن المحتمل أنه يعاني من اضطراب البيكا، وهو اضطراب نادر في الأكل.

الأكثر عرضة لاضطراب بيكا

وبدوره يكشف الدكتور ن. بالاموروغان استشاري طب أعصاب الأطفال، بحسب موقع هيلث، أن الوحم هو اضطراب الأكل القهري الذي يتضمن استهلاك المواد غير الغذائية بشكل متكرر ومستمر مثل الطباشير والطين والورق والأوساخ والصابون والتربة والمعجون والبراز والرماد والقماش والطلاء والثلج والحصى والشعر وغالبًا ما يتم ملاحظة هذه الحالة عند الأطفال والنساء الحوامل والأفراد الذين يخضعون لغسيل الكلى وبعض الأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية مثل الفصام أو اضطراب طيف التوحد أو الإعاقة الذهنية.


العلامات والأعراض التي تشير إلى إصابة الطفل بالبيكا

العرض الرئيسي لمرض البيكا هو الأكل القهري لأشياء ليست طعامًا أو ليس لها أي قيمة غذائية. يتوق الأغلبية إلى نوع واحد من المواد غير الغذائية التي يتناولونها، ويجدون صعوبة في التحكم في رغبتهم بأنفسهم.

يمكن أن يكون للبيكا مجموعة متنوعة من التأثيرات اعتمادًا على المادة (المواد) غير الغذائية التي يتناولها الشخص. في بعض الأحيان، قد يكون ذلك غير ضار، ولكن في بعض الأحيان قد يكون خطيرًا عندما يستهلكون شيئًا حادًا، أو مادة سامة، أو مادة خطيرة. في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب العناصر التي يتم استهلاكها العدوى، والإصابة بالديدان، والتسمم بالرصاص، وفي بعض الأحيان تؤدي إلى انسداد الأمعاء (خاصة عندما يستهلك شخص ما الشعر) أو نادرًا ما تؤدي إلى ثقبه.

في بعض الأشخاص وخاصة الأطفال، يمكن أن تكون البيكا استجابة تأقلمية للتعامل مع مواقف التوتر أو القلق أو سوء المعاملة أو الإهمال. يرتبط الأشخاص المصابون بالبيكا بشكل كبير بزيادة خطر الإصابة بفقر الدم، ونقص الحديد، ونقص الزنك.

هل يمكن علاج اضطراب البيكا؟ 

وفي أغلب الأحيان يكون قابلًا للشفاء. في الأطفال والنساء الحوامل ذوي النمو الطبيعي، وعادة ما يكون غير ضار، ولا يشكل خطورة إلا إذا تم استهلاك مادة خطيرة، حيث يتم التوقف عن ذلك تدريجيًا ويخرجون منه من تلقاء أنفسهم عادةً.

بالنسبة لمرض الوحم المستمر أو المتكرر، يشمل العلاج تعديل نمط الحياة والظروف إلى جانب العلاج السلوكي. مطلوب إجراء تقييم طبي ونفسي مفصل من قبل الطبيب لأولئك الذين يعانون من الوحم المستمر أو المتكرر لتحديد المضاعفات الطبية وأي عوامل مساهمة محتملة. إذا كانت موجودة، يجب معالجة المضاعفات الطبية بشكل صحيح. إذا تم تحديد عامل مساهم (على سبيل المثال، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد)، فإن معالجة العامل (مكملات الحديد) قد تؤدي غالبًا إلى حل مشكلة البيكا. حتى في أولئك الذين يعانون من الوحم المتكرر أو المستمر، عادة ما يكون قابلًا للعلاج بالعلاج السلوكي المناسب ويدخلون في حالة هدوء.