الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يحذر الشباب: الإفراط في العادة السرية يؤدي إلى مرض خطير

السبت 23/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
التهاب البروستاتا
التهاب البروستاتا


كشف الدكتور ياسر الشيخ، استشاري أمراض المسالك البولية وأمراض الذكورة، أن البروستاتا عضو صغير في الجسم ما بين 20 إلى 25 جرام، ويوجد في بداية مجرى البول ونهاية المثانة، حيث يتجمع البول ويتخطى البول المجرى الخاص به داخل البروستاتا، ولا تظهر أية مشكلة في حالة تضخم البروستاتا.

أنواع تضخم البروستاتا

أشار الدكتور ياسر الشيخ، إلى أن هناك نوعين من تضخم البروستاتا أحدهما داخلي والآخر خارجي، ويتم تحديد تضخم البروستاتا من خلال جهة التضخم، مبينا أن البروستاتا يتم معالجتها من خلال الأعراض التي يعاني منها المريض.

وأوضح الدكتور ياسر الشيخ، أن كثيرا من الأشخاص لا يدركون مكان البروستاتا وأهميتها بالنسبة للرجال ووظائفها، رغم تطور العلم والتكنولوجيا، حيث إنها تفرز السائل الذي يغذي الحيوانات المنوية في فترة انتقالها من الذكر إلى الأنثى خلال عملية الإخصاب، إذن دورالبروستاتا هام، بالإضافة إلى إفرازها دلالات الأورام التي تساعد الأطباء على تحديد نوع الورم الموجود سواء حميد أم خبيث.

التهابات البروستاتا

ولفت الدكتور ياسر الشيخ، إلى أن هناك ما يعرف بالتهابات البروستاتا، وتحدث بكثرة في سن الشباب وهناك احتمالية لحدوثها في المرحلة المتقدمة من العمر، ومن أصعب أنواع هذه الالتهابات التي تظهر نتيجة التواصل الجنسي غير الآمن، فضلا عن الالتهابات كالسيلان والزهري الناتجة من الاتصال الجنسي غير السوي.

وشرح الدكتور ياسر الشيخ، أن التهابات البروستاتا تظهر كثيرا بين الشباب بسبب الإفراط في ممارسة العادة السرية أو عدم ممارسة العادة السرية على الإطلاق، فكلاهما يشكل خطأً، مما يؤدي إلى التهاب البروستاتا، ولا يشترط سن معين لحدوث هذه الالتهابات.

وأردف الدكتور ياسر الشيخ، أنه في حالات نادرة يمكن تحول الأورام الحميدة في البروستاتا إلى خبيثة، حيث إن الورم الذي يبدأ خبيثا يستمر بهذه الوضعية، وأيضا الورم الحميد من الصعب أن يتحول إلى خبيث، لأن كل منهما يخرج من أطراف خارجية مختلفة عن الآخر.

وقال الدكتور ياسر الشيخ، إنه يتم الاعتماد بشكل كبير على الموجات الصوتية في تشخيص البروستاتا، وأيضا عن طريق أخد عينات من خلال فتحة الشرج لتحليلها، وحاليا يتم استخدام المنظار المعتمد على البلازما في علاج البروستاتا.