الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف عن 4 أسباب لحدوث النزلات المعوية عند الأطفال

السبت 23/سبتمبر/2023 - 01:00 م
النزلة المعوية
النزلة المعوية


ننشر لكم في السطور التالية أسباب النزلات المعوية عند الأطفال، لمعرفة العدوى التي يمكن أن يتعرض لها الطفل وتؤكد إصابته بالنزلة المعوية، وفقا لما يوفره موقع صحة 24 من معلومات تعم القراء والمتابعين.

وفي السطور التالية ننشر لكم وفقا لما أوضحه الدكتور محمد سالم أنور، استشاري الأطفال وحديثي الولادة عن أبرز أسباب النزلات المعوية عند الأطفال.

النزلة المعوية للطفل 

وأكد أن النزلة المعوية التهاب يكون موجودا في القناة الهضمية ويشمل كلا من المعدة والأمعاء الدقيقة ويعرض الطفل المصاب للقيء والإسهال.

4 أسباب لحدوث النزلات المعوية عند الأطفال

وكشف عن 4 أسباب لحدوث النزلات المعوية عند الأطفال، معلنا أنه على الرغم من اختلاف المسببات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهابات في القناة الهضمية إلا أن العلاج وطرق الوقاية واحدة.

وأضاف أن السبب الأول يكون عن طريق العدوى الفيروسية، نظرا لأن الإصابة بفيروس الروتا هو المسبب الأول من بين الفيروسات التي تسبب النزلة المعوية وعلى الامهات تقديم تطعيم الروتا بانتظام للطفل الرضيع لتفادي المخاطر.

وأوضح أن العدوى الفيروسية، هي الأكثر شيوعا من ضمن الأسباب؛ حيث يأتي الإسهال سائلا ومتكررا، مضيفا أن السبب الأخر هو الإصابة بالعدوى البكتيرية وهي تعتبر أقل شيوعا من العدوى الفيروسية، والإسهال في هذه الحالة يحتوي على المخاط أو الدم، مع ارتفاع حرارة الطفل بجانب التعرض لألم شديد في البطن.

والسبب الثالث، قال إن الطفل يصاب بالعدوى الطفيلية، وفي هذه الحالة يستمر الإسهال إلى أكثر من 14 يوما، في حالة عدم علاجه بالأدوية المضادة للطفيليات.

والسبب الرابع، يعتبر تناول الطفل للأطعمة الملوثة أو الأطعمة منتهية الصلاحية، أو تناول كميات كبيرة من الطعام المحتوي على سكريات ومواد مصنعة، وفقا لما أوضحه استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.