الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استخدام الساعات الذكية لاكتشاف الأمراض المزمنة في الجسم.. كيف يحدث هذا؟

السبت 23/سبتمبر/2023 - 02:30 م
الساعة الذكية
الساعة الذكية


كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية بيرلمان للطب، أن قياس درجة حرارة الجسم باستمرار، عن طريق استخدام الساعات الذكية، يكشف إصابتك مبكرا بالأمراض المزمنة مثل (مرض السكر 2 - ارتفاع ضغط الدم - أمراض الكبد - الفشل الكلوي).

استخدام الساعات الذكية لاكتشاف الأمراض المزمنة في الجسم

ووفقا للدراسة التي تم نشرها في مجلة نيتشر البريطانية، تم جمع بيانات نحو  92000 عضو في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، ومراقبة الأنشطة اليومية الخاصة بهم مع تتبع قياس درجات الحرارة، مع شمل الجوانب المؤثرة بالعوامل البيئية التي تتمثل في انخفاض درجات الحرارة أثناء النوم وفي فترة النوم الاستيقاظ وسلوكيات الساعة البيولوجية.

ووفقا للقراءات فإن وجود اختلاف أقل بين النهار والليل في قراءات درجة حرارة المعصم؛ يجعل الفرص متاحة أكبر للأمراض المزمنة.

واكتشف الباحثون أن نحو 73 حالة طبية مختلفة كانت مرتبطة بانخفاض درجة الحرارة في النهار، وكانت الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، عند المشاركين نسبتها 91 %، ومرض السكري من النوع 2 بنسبة 69 %، والإصابة بالكلى حوالي 25 %، وارتفاع ضغط الدم بنسبة 23 %، والالتهاب الرئوي نسبته 22%.

وسلط مؤلف الدراسة، الباحث توماس بروكس، الضوء على الحفاظ على عادات يومية ثابتة، وهي الذهاب للنوم والاستيقاظ في نفس الأوقات يوميا.

والتي تشمل أشياء مثل الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الأوقات كل يوم، فضلا عن ممارسة النشاط البدني المنتظم.

وأكد الباحث كارستن سكاركي، كبير مؤلفي الدراسة، أن هذه الدراسة أوضحت إمكانية الجمع بين التكنولوجيا الناشئة ومراقبة الصحة بطريقة جديدة قوية، معلنا أن التكنولوجيا لها دور مهم في الرعاية الصحية والوقاية من الأمراض. 

وأشار إلى أن الساعات الذكية، المزودة بأجهزة استشعار مدمجة بها، توفر بيانات صحية قيمة تساعد الأفراد ومقدمي الرعاية الصحية على تقييم المخاطر.