الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض مناعة ذاتية نادر يصيب شابًا بالشلل.. تفاصيل حول أمراض المناعة الذاتية وأعراضها

السبت 23/سبتمبر/2023 - 04:31 م
مرض المناعة الذاتية
مرض المناعة الذاتية


أصيب وكيل عقارات اسمه توم بيج يبلغ من العمر 23 عاما بمرض مناعة ذاتية، يقيم في شيشاير بانجلترا، أثناء قضاء إجازته في بالي.

وعانى بيج في البداية من اضطراب في المعدة، بعد عودته من رحلته، وأصيب بتورم في العيون والتهاب في الحلق، وبعد العرض والفحوصات أعطاه الأطباء حقنة مضادة للهستامين، وكان يعاني من أجل التنفس.

واكتشف الأطباء إصابته بمرض مناعة ذاتي، وتدمرت حياة الشاب فجأة، وفقا لما ذكره شقيقه لصحيفة الإندبندنت، حيث أصيب الشاب بالشلل ودخل في غيبوبة لمدة 5 أيام، ومكث في المستشفى فترة بعد إصابته بالشلل، وأصبح يستجيب للعلاج بتبادل البلازما “تصفية الدم لإزالة الأجسام المضاداة الضارة التي تهاجم الجسم”، ويحاول استعادة المشي بعد فقدان قدرته على الحركة.

وفي السطور التالية ننشر لكم تفاصيل حول أمراض المناعة الذاتية وأبرز أعراضها، وفقا لما يقدمه موقع «صحة 24»، في السطور التالية:-

ما هي أمراض المناعة الذاتية؟

ووفقا لعيادة كليفلاند، فإن أمراض المناعة الذاتية تعتبر من الحالات الأكثر تعقيدا إذ إن الجهاز المناعي في الجسم يحارب أنسجته بالخطأ، وبالتالي يعرض الشخص للإصابة بهذه النوعية من الأمراض.

وهناك أكثر من 100 مرض من أمراض المناعة الذاتية وبعضها ما يلي (مرض الذئبة - التهاب المفاصل الروماتويدي - مرض كرون - التهاب القولون التقرحي).

ما هي أعراض أمراض المناعة الذاتية؟

أمراض المناعة الذاتية تظهر بشكل مختلف من فرد لآخر، مما يصعب التشخيص والإدارة، حيث تشمل أمراض المناعة الذاتية مجموعة واسعة من الحالات، وننشر الاعراض حسب طب جون هوبكنز كما يلي:-

  • التعب الشديد.
  • تورم المفاصل المؤلم.
  • مشاكل الجلد.
  • عدم الراحة في البطن.
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الإصابة بالحمى المتكررة.
  • تورم الغدد.