الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: ممارسة الجنس تساعد على الوقاية من الخرف

السبت 23/سبتمبر/2023 - 10:01 م
ممارسة الجنس تحمي
ممارسة الجنس تحمي من الخرف


كشفت دراسة حديثة عمل عليها مجموعة من الباحثين أن ممارسة الجنس يمكن أن يساعد في الحماية من الخرف، وذلك عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وفق موقع "ذا صن".

ممارسة الجنس للوقاية من الخرف

وجدت الدراسة، أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 62 و74 عاما، كانت نوعية الجنس والذروة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالحدة العقلية.

ومن ناحية أخرى، استفاد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا من الممارسة الجنسية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

وقال البروفيسور شانون شين، من كلية هوب بولاية ميشيغان، إن الجنس هو تمرين بدني، والتمرين يرتبط بأداء إدراكي أفضل عن طريق زيادة تدفق الدم في الدماغ.

وأردف: قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص في الأعمار الأكبر بسبب ارتفاع معدلات السلوك المستقر، لذا فإن أي فوائد للدورة الدموية من ممارسة الجنس قد تكون مهمة، وعلى الرغم من أن تكرار ممارسة الجنس يتناقص مع تقدم العمر، إلا أنه قد يكون إحدى طرق مكافحة ضمور الدماغ.

ممارسة الجنس تساعد على الوقاية من الخرف

وأكد البروفيسور، أن ممارسة الجنس مفيد لمجموعة متنوعة من نتائج الصحة العقلية والجسدية، بما في ذلك صحة القلب والسعادة والرفاهية.

ودرس فريق تبع للبروفيسور حالة 1683 أمريكيًا تزيد أعمارهم عن 62 عامًا لمدة خمس سنوات، وخلال الدراسة سألوا المشاركين عن عدد المرات التي مارسوا فيها الجنس ومدى الرضا الذي وجدوه فيه، وأجروا اختبارات على الانتباه والذاكرة وسرعة التفكير والرياضيات.

وأوضح البروفيسور شين أن اندفاع هرمون الدوبامين "هرمون مرتبط بالسعادة" عند النشوة الجنسية يحمي أيضًا الأعصاب المرتبطة بالذاكرة.

ومن المعروف أن ممارسة الرياضة والتواصل الاجتماعي والأكل الصحي والتقليل من تناول المشروبات الكحولية تحمي من هذه المشكلة.