الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من ترك الزيت على شعرك طوال الليل: يسد فتحات البصيلات.. وهذه هي المدة المناسبة

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 01:00 م
فوائد الزيت للشعر
فوائد الزيت للشعر


تعتقد العديد من النساء أنها كلما تركت الزيت على شعرها فترة أطول، ساعدها ذلك في الحصول على نتيجة أفضل، وبالتالي نجد أن العديد من الأشخاص يفضلون وضع زيت الشعر ليلًا ثم النوم، معتقدين أن إبقاء الزيت على الشعر طوال الليل سيجعل الشعر أكثر كثافة وقوة، فهل هذا حقيقي؟

ما هي فوائد وضع زيت الشعر؟

قال الدكتور سايجال غوبتا، المستشار الزائر، قسم الأمراض الجلدية، مستشفى ماكس سوبر التخصصي، إن البشرة الناعمة المزيتة جيدًا تعطي لمعانًا لبصيلات الشعر، مشيرا إلى مجموعة من الفوائد لوضع زيت الشعر بانتظام، ومنها:             

  • الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز غنية بالأحماض الدهنية والدهون الثلاثية، لذا فهي تغطي البشرة لتجعلها ناعمة وبالتالي تضفي لمعانًا على الشعر.
  • العديد من الزيوت غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C وE التي تحمي من الجذور الحرة والأضرار البيئية.
  • بعض الزيوت لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • التدليك اللطيف لفروة الرأس أثناء وضع الزيت على الشعر يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على تحسين صحة فروة الرأس وبالتالي تعزيز صحة الشعر.

ماذا يحدث عند ترك زيت الشعر طوال الليل؟

تعتقد النساء، وخاصة ذوات الشعر الجاف والمجعد، أن ترك زيت الشعر طوال الليل هو الحل الأفضل للحصول على الفائدة القصوى، ولكن هذا خطأ لأن ترك الزيت على الشعر طوال الليل قد يؤدي إلى:

  • سد فتحات بصيلات الشعر ويسبب نوعًا خاصًا من حب الشباب يسمى حب الشباب الدهني، ويحدث ذلك عند استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مكونات تسد المسام.
  • تفاقم حالة تسمى التهاب الجلد الدهني، وهو عدوى فطرية تصيب الغدد الدهنية، وتسبب ظهور رقائق دهنية صفراء على فروة الرأس والحواجب وخلف الأذنين وحول الأنف.
  • يمكن أن يحدث تصبغ في الوجه بسبب استخدام الزيت لفترة طويلة.

مدة ترك الزيت على الشعر

تتساءل الكثير من السيدات عن المدة المناسبة لترك الزيت على الشعر؟ وحول هذا التساؤل أوضح سايجال غوبتا، أنه يكفي ترك الزيت على الشعر لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة، بالإضافة إلى ضرورة وضع زيت الشعر بلطف وليس بقوة لأن ذلك قد يسبب تكسر الشعر.