الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

9 عناصر غذائية تحتاجها النساء لإطالة العمر.. منها الكالسيوم والحديد

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 05:31 م
العناصر الغذائية
العناصر الغذائية الهامة للمرأة


تحتاج النساء طوال حياتهن إلى اتباع نظام غذائي متوازن لأنها تواجه العديد من التحديات الصحية في حياتها بداية من الحيض والحمل إلى الرضاعة الطبيعية وانقطاع الطمث، ولذلك من المهم على المرأة استهلاك جميع العناصر الغذائية الهامة التي قد تساعدهن على تعزيز طول العمر وتحسين نوعية الحياة.

عناصر غذائية مهمة للنساء 

يوجد 9 عناصر غذائية أساسية يجب أن تستهلكها النساء من خلال الطعام طوال عمرهن ليعشن لفترة أطول، وفيما يلي نستعرضها وفق موقع healthshots:

  • حمض الفوليك

حمض الفوليك هو عنصر غذائي حيوي يجب على كل امرأة دمجه في نظامها الغذائي اليومي، حيث يساعد تحسين صحة القلب ووظائف الأعصاب ومشاكل الجلد والعين والهضم والدورة الدموية وإنتاج الطاقة.

  • الكالسيوم

تتعرض النساء، خاصة مع تقدمهن في العمر، لخطر متزايد للإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تتميز بهشاشة العظام وضعفها. وبالتالي، فإن تناول كمية كافية من الكالسيوم أمر ضروري طوال حياة المرأة.

  • فيتامين د

فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم ووظيفة المناعة والصحة العامة، حيث يعمل كهرمون في جسم المرأة. 

  • الحديد

الحديد هام للحفاظ على صحة الدم الجيدة ويساعد على الوقاية من فقر الدم، وإذا لم يتم استهلاك الحديد بشكل صحيح، يمكن أن يعاني الشخص من التعب والضعف الشديد. 

  • الأحماض الدهنية أوميغا 3

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية للحفاظ على صحة القلب الجيدة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو السبب الرئيسي للوفاة بين النساء، دمج هذه العناصر الغذائية في نظامنا الغذائي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب.

  • البروتين

البروتين هو عنصر البناء الأساسي للحياة وهو ضروري لكتلة العضلات والوظيفة المناعية وإصلاح الأنسجة. تحتاج النساء من جميع الأعمار إلى استهلاك كمية كافية من البروتين للحفاظ على الصحة العامة.

  • فيتامين C

فيتامين  C، هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب عددًا من الأدوار المهمة في صحة المرأة حيث يعزز إنتاج الكولاجين، مما يفيد صحة الجلد وشفاء الجروح، ويحسن امتصاص الحديد، مما يجعله مفيدًا بشكل خاص للنساء اللاتي يعانين من فقر الدم بسبب نقص الحديد.

  • الألياف

الألياف هي قوة غذائية مفيدة للنساء من جميع الأعمار. فهو يعزز وزن الجسم الصحي، ويساعد على الهضم، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني. 

  • البوتاسيوم

تناول كمية كافية من البوتاسيوم على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.