الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يحدث عند تناول مشروبات سكرية يوميًا بانتظام؟.. احذر الإصابة بأمراض خطيرة

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 06:27 م
المشروبات السكرية
المشروبات السكرية


تشير دراسة جديدة إلى أن الاستهلاك المنتظم لـ المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وخليط القهوة المحلاة لا يرتبط فقط بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، بل قد يزيد أيضًا من احتمالية الإصابة بأمراض الكبد المزمنة وسرطان الكبد.

ماذا يحدث عند تناول مشروبات سكرية يوميًا بانتظام؟

وشملت الدراسة التي نُشرت في مجلة JAMA، ما يقرب من 100 ألف امرأة بعد انقطاع الطمث، ووجدت أن أولئك الذين شربوا واحدًا أو أكثر من المشروبات السكرية يوميًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد والوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة مقارنة بالنساء اللاتي شربن أقل من مشروب محلى في الأسبوع.

وهذه هي الدراسة الأولى التي تشير إلى وجود علاقة بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر والوفيات الناجمة عن أمراض الكبد المزمنة، وفقا للمؤلفين.

ويقول شيوهونغ تشانغ، أستاذ مشارك في التغذية في كلية هارفارد تي إتش تشان للطب العام: إذا تم تأكيد النتائج التي توصلنا إليها، فإن تقليل استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر قد يكون بمثابة استراتيجية للصحة العامة لتقليل عبء أمراض الكبد.

 

 

يمكن أن تضيف السكريات المضافة إلى المشروبات الكثير من السعرات الحرارية الإضافية، ويستهلك المواطن الأمريكي العادي 22 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يوميا، وهو ما يترجم إلى حوالي 350 سعرة حرارية، وفقا لمدرسة هارفارد تي تشان للصحة العامة.

توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) الأشخاص بالتقليل من تناول السكر المضاف للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة عن طريق الحد من تناول الطعام اليومي إلى حوالي 6 ملاعق صغيرة (24 جم) من السكر للنساء و9 ملاعق صغيرة (36 جم) من السكر للرجال.