الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات يومية لمريض السكر للوقاية من اعتلال الشبكية السكري

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 04:30 ص
اعتلال الشبكية السكري
اعتلال الشبكية السكري


اعتلال الشبكية السكري، له تأثير سلبي على عيون مصابي السكر، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم لوجود تلف في الأوعية وهنا يتسبب في فقدان البصر.

عادات يومية لمريض السكر للوقاية من اعتلال الشبكية السكري

وننشر لكم عبر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول العادات اليومية لمريض السكر للوقاية من اعتلال الشبكية السكري، حسب ما نشره موقع ZEENEWS.

الحفاظ على مستويات السكر في الدم 

 للوقاية من اعتلال الشبكية السكري لابد من الحفاظ على مستويات السكر في الدم مع مراقبة الأعراض جيدا والالتزام بخطة علاجية لتفادي مخاطر مرض السكر.

اعتماد نظام غذائي جيد

يجب اعتماد نظام صحي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات التي تكون خالية من الدهون، حيث يجب الابتعاد عن الاملاح والسكريات واللحوم المصنعة والوجبات السريعة الغنية بالدهون الضارة.

القيام بعمل النشاط البدني

لا بد من متابعة النشاط البدني بصورة يومية ويجب اتباع رياضة المشي والسباحة وركوب الدراجات، كل هذا يساهم في التحكم في مستويات السكر في الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

ضبط ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول إلى تفاقم اعتلال الشبكية السكري. يجب الامتثال لتعليمات الطبيب المعالج لمنع تدهور الحالة بشكل حاسم وفعال.

الابتعاد عن التدخين

التدخين لمصابي اعتلال الشبكية السكري يؤدي بهم الحال للتدهور، ما يسبب ضيقا في الأوعية الدموية في العين، والحد من التدخين والابتعاد عنه يقلل من حدوث مضاعفات تضر العين ولا يجعل هناك مشكلة ولا ضعفت في النظر في حالة إصابتك باعتلال الشبكية السكري.

الفحص الطبي المنتظم

فحوصات العين بشكل منتظم وبشكل مستمر يكشف عن الإصابة بالاعتلال الشبكية السكري والعلاج سريعا، حيث يتعامل المختص مع استشاري العيون لتفادي المخاطر وإعطاء نتائج جيدة في النهاية.

الحد من التوتر 

التوتر وقلة النوم من عوامل ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولكن الحد من التوتر والحصول على قسط كاف من النوم يجعل عدم وجود مضاعفات في مرض السكر.