الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف ما تفعله وجبة واحدة في اليوم بالجسم

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 04:01 م
وجبة واحدة في اليوم
وجبة واحدة في اليوم


أجريت أماندا أفيري، أستاذ التغذية، من جامعة نوتنغهام، دراسة حديثة لتكشف عن ما تفعله وجبة واحدة في اليوم بالجسم، ويعتبر هذا النوع من أنواع الأنظمة الغذائية منها الصيام المتقطع والأكل المرتبط بالوقت.

نظام الوجبة الواحدة 

نظام وجبة واحدة في اليوم 

ووجبة واحدة في اليوم يطلق عليها اسم OMAD، بهدف الحصول على جسم رشيق ومثالي، حيث يلجأ العديد من الأشخاص لاتباع نظاما غذائيا معينا للحصول على إنقاص الوزن.

وحسب الدراسة، فهذا النوع من النظام معتمد على تناول كافة السعرات الحرارية ولكن في وجبة واحدة، وفقا لما نشره موقع «ساينس أليرت»، فقد قال العديد من متبعي هذا النظام، أنه يعمل على تحسين الجوانب الصحية.

دراسة تكشف ما تفعله وجبة واحدة في اليوم بالجسم

وأجريت العديد من الدراسات على الحيوانات، ووجدت أن أنواع الأنظمة المختلفة المعتمدة على الصيام تحسن عملية التمثيل الغذائي، وتنظيم مستويات السكر في الدم والكوليسترول، والحد من الالتهابات وتنظيم الشهية لدى الأشخاص، بجانب تفادي أمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية.

وحسب الدراسة التي أجرتها  أماندا أفيري، على الأشخاص بتناول السعرات الحرارية يوميا في وجبة واحدة، لمدة 11 يوما، وتم ملاحظة انخفاض كبير في الوزن وانخفاض كتلة الدهون في الجسم.

هذا ما يحدث في حالة اتباع النظام لفترة طويلة

وأصبح هناك انخفاض في كثافة العظام وانخفاض وظيفة العضلات وزيادة الإصابة بمشاكل في العظام في حالة اتبع هذا النظام لفترة طويلة.

وفي الدراسات المستقبلية، من المفترض أن تبحث عن تأثير هذا النظام على المشاركين ومعرفة هل توقيت الوجبة عامل أساسي ويحدث نتائج كبيرة أم ليس له علاقة.

وفي حالة تناول الشخص وجبة واحدة في اليوم يكون من الصعب تلبية احتياجاته الغذائية من البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن في وجبة واحدة وهذا يجعل هناك مشكلة في خطر الإمساك ومشكلة في الأمعاء.