الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متوسط استهلاك الفرد بمصر 6 آلاف سيجارة سنويا.. تعرف على أضرار التدخين

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
أضرار التدخين
أضرار التدخين


إحصائية صادمة، أعلن عنها أمين عام اتحاد الغرف العربية، الدكتور خالد حنفي، الذي أكد أن متوسط استهلاك الفرد في مصر من السجائر يبلغ 6 آلاف سيجارة.

وخلال جلسة حوارية استضافها معهد التخطيط القومي، لاستعراض نتائج تقرير «اقتصاديات التبغ وضرائب التبغ في مصر»، أكد حنفي أن متوسط ما يستهلكه الفرد من السجائر في مصر يصل إلى 6 آلاف سيجارة سنويا، في وقت يبلغ فيه المتوسط العالمي 1150 سيجارة سنويا.

وأضاف أن مبيعات التبغ في مصر تصل إلى نحو 135 مليار جنيه سنويا.

يأتي ذلك فيما تسعى منظمات عدة، بما فيها منظمة الصحة العالمية، إلى الحد من استخدام التبغ، فما أضرار التدخين، وكيف يمكن الإقلاع عنه بطرق سهلة وبسيطة؟

أضرار التدخين

أضرار التدخين كثيرة، إذ إنه يؤثر سلبا على جميع أعضاء الجسم، ويؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، وينتهي الأمر بالوفاة، لأن التدخين من العادات المهددة للحياة.

وفي معرض حديثها عن أضرار التدخين، قالت الدكتورة ريهام الإمام، نائب مدير إدارة علاج الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إن استهلاك التبغ يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، أبرزها السرطانات.

وأضافت أنه بخلاف السرطانات التي تصيب الإنسان بسبب التدخين، مثل سرطان الرئة، وجد أن هناك أنواعا أخرى من السرطان ترتبط بالتدخين، وهي سرطان المثانة، وسرطان اللثة والفم.

وأشارت الدكتورة ريهام الإمام إلى أن المدخنين يكونون عرضة بشكل أكبر من غيرهم للإصابة بأنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الدم، وسرطان الجلد.

وأكدت أن غالبية الأمراض المزمنة والخطيرة، يكون التدخين واحدا من أهم عوامل الإصابة بها.

وإلى جانب السرطانات، أكدت الدكتورة ريهام الإمام أن هناك أمراضا أخرى يشيع انتشارها بين المدخنين، وفي مقدمتها أمراض القلب والأوعية الدموية، لكن من أبرز الأمراض التي تصيب الرئة نتيجة التدخين، مرض الانسداد الرئوي المزمن، الذي يعد أحد أخطر الأمراض المزمنة، إذ يؤدي إلى تناقص طاقة الرئة، وتراجع كفاءتها، والتأثير سلبا عليها مما يعيق أداء وظيفتها الحيوية بشكل طبيعي.

كيفية الإقلاع عن التدخين

وفي حين تشجع الأنظمة الصحية على الإقلاع عن التدخين، يتساءل البعض عن كيفية القيام بهذا الأمر.

وفي هذا السياق، قدمت وزارة الصحة والسكان نصائح مهمة لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

وقالت الوزارة إن المدخنين يجب عليهم الابتعاد عن المثيرات التي تؤدي إلى التدخين، والامتناع عن جعل القداحات أو الولاعات في متناول يد الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين، كما لا ينبغي وضع طفايات السجائر بجانب من يريدون الإقلاع عن التدخين في المنزل، مع ضرورة ابتعاد كل من يريد الإقلاع عن التدخين عن الأماكن التي يكثر بها المدخنون.