الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل نقول للصلع وداعا؟.. اكتشاف جينات نادرة قد تساعد في علاج تساقط الشعر الوراثي

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 09:00 م
تساقط الشعر الوراثي
تساقط الشعر الوراثي عند الرجال


حددت دراسة جديدة المتغيرات الجينية النادرة المرتبطة بـ تساقط الشعر الوراثي عند الذكور، بما في ذلك اثنين لم يتم تحديدهما من قبل. بالإضافة إلى زيادة فهمنا لهذه الحالة، حيث تمهد النتائج الطريق لعلاجات شخصية.

 تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

أشار البحث الجديد الذي أجراه مستشفى جامعة بون بألمانيا، إلى ما هو أبعد من تحليل المتغيرات الجينية الشائعة ليشمل المتغيرات النادرة في محاولة للحصول على فهم متزايد لتساقط الشعر الوراثي عند الرجال.

قالت سابرينا هيني، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إن هذه التحليلات أكثر صعوبة لأنها تتطلب مجموعات كبيرة من الأشخاص، ويجب التقاط التسلسلات الجينية قاعدة تلو الأخرى، على سبيل المثال، من خلال تسلسل الجينوم أو الإكسوم للأفراد المتضررين.

وهذا أمر صعب جدًا، لأنه من الناحية الإحصائية، هناك عدد قليل فقط من الأشخاص أو حتى شخص واحد فقط يحملون المتغيرات المحددة.

ولكنهم وجدوا متغيرات جينية نادرة في خمسة جينات: EDA2R، وWNT10A، وHEPH، وCEPT1، وEIF3F. تم بالفعل اعتبار EDA2R وWNT10A جينات مرشحة بناءً على تحليلات المتغيرات الشائعة، لكن النتائج أكدت أنها لعبت أيضًا دورًا كمتغيرات نادرة.

وبالمثل، يقع HEPH في منطقة وراثية بالقرب من EDA2R ومستقبلات الأندروجين، وهي المنطقة التي ارتبطت بشدة بتساقط الشعر في دراسات الارتباط الجيني السابقة.

تشير النتائج أيضًا إلى أن الجينات المعروفة بأنها تسبب أمراضًا وراثية نادرة تؤثر على الجلد والشعر، مثل خلل التنسج الأديمي الظاهر، قد تلعب أيضًا دورًا في تطور.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستقصاء التفاعلات بين المتغيرات الجينية النادرة والشائعة لـ MPHL وكيف تساهم المتغيرات النادرة في تطور الحالة. 

ويأمل الباحثون أن تؤدي المعلومات الإضافية التي توفرها أبحاثهم إلى استراتيجيات علاجية محسنة ومخصصة للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي.