الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي.. وكم مرة يجب تمشيط الشعر في اليوم؟

السبت 08/يوليو/2023 - 02:30 ص
ما الفرق بين تساقط
ما الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟


ما الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي؟.. عادة  ما يلاحظ البعض وجود شعر متساقط في فرشاة الشعر عقب  التصفيف، أو قد يكون الشعر متساقطا على الوسادة، أو في حوض الاستحمام، ولكن في حال تساقط الشعر بغزارة هنا يبدأ الشعور بالقلق الشديد، مما يجعل هناك تساؤلا هاما يدور في خواطر كثير من الناس بشأن ما الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذا القرير التالي.

ما الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟

وللإجابة على سؤال ما الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟، يقول الدكتور باسم حماد، أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية وتجميل الجلد والليزر:" المعدل الطبيعي لسقوط الشعور حوالي 100 شعرة يوميًا، مما لا يدعو للقلق، ولكن في حال كان التساقط يفوق هذا المعدل، ينذر بوجود مشكلة غير طبيعية"، موضحًا أنه من أجل تحديد ما إذا كنت مشكلة تساقط الشعر غير طبيعية، يمكن جمع كل الشعر المتساقط خلال 24 ساعة، من الفرشاة والوسادة وحوض الاستحمام، ويتم عدّه، لاسيما إذا كان العدد يفوق 100 شعرة، فإن هذا يشير إلى تساقط غير طبيعي يستوجب إجراء فحوصات واستشارة الطبيب المختص لمعرفة سبب ذلك التساقط". 

ويضيف أنه في بعض الحالات قد يشير تساقط الشعر لوجود مشكلة صحية، لافتُا إلى أنه في حال كان من الصعب معرفة عدد الشعر المتساقط كل يوم، فيمكن للشخص ملاحظة مدى كثافة الشعر، وإذا قلّت بشكل ملحوظ مع ظهور فراغات، فهذا يزيد من احتمالية أن يكون تساقط شعره غير طبيعي.

ويلفت الانتباه إلى أنه في بعض الحالات قد يزيد تساقط الشعر عن 100 شعرة يوميًا؛ بسبب وجود ضغوط نفسية أو توتر أو عقب التعرض للصدمات وهو ما يُعرف بـ"تساقط الشعر الكربي"، والذي يتوقف خلال فترة تتراوح ما بين ستة إلى تسعة أشهر، ولكن أحيانًا قد يستمر لأكثر من ذلك عند الأشخاص الذين يتعرضون للكثير من الضغوط.

سيدة تعاني من تساقط الشعر بشدة 

سبب تساقط الشعر عند سحبه 

وبخصوص سبب تساقط الشعر عند سحبه، يذكر الدكتور باسم حماد، أنه بالرغم من أن أسباب تساقط الشعر قد تكون معروفة، لكن تحديد سبب بعينه وراء تساقط الشعر يستلزم استشارة الطبيب المختص مع إجراء الفحوصات اللازمة، لاسيما أن التساقط قد يرجع لأكثر من سبب.

ويضيف أنه خلال الفحص سيسأل الطبيب عن نمط تساقط الشعر أى هل يتساقط الشعر بكميات كبيرة خلال المرة الواحدة، أم  يتساقط بغزارة في أوقات معينة، وأيضًا عن وجود حالات طبية، كما سيقوم بفحص الشعر وفروة الرأس، ومن ثم يوصي بعمل بعض التحاليل الطبية.

فتاة تعاني من تساقط الشعر بغزارة 

كم مرة يجب تمشيط الشعر في اليوم؟

وحول سؤال كم مرة يجب تمشيط الشعر في اليوم؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين، أنه يجب تسريح الشعر مرتين فلي اليوم صباحًا لتنشيط الدورة الدمويّة مع تليين فروة الرأس، مما يسهم في تعزيز نمو الشعر، ومرة أخرى مساء للتخلّص من الشوائب التي تتراكم على الشعر وفروة الرأس مثل:الغبار، التلوث، وبقايا مستحضرات التصفيف.