الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض ارتفاع الكوليسترول وكيفية تأثيره على الجسم.. احذر ضيق التنفس

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 09:30 م
ارتفاع الكوليسترول
ارتفاع الكوليسترول


ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يؤثر بالسلب على صحة القلب، وفي السطور التالية ننشر عبر موقع صحة 24 أعراض ارتفاع الكوليسترول وكيفية تأثيره على الجسم.

تفاصيل حول الكوليسترول

الكوليسترول عبارة عن مادة شمعية تشبه الدهون وهي ضرورية لوظائف الجسم، كما أنها عامل مهم لإنتاج الهرمونات والهضم، ويوجد الكوليسترول في ما يلي:

  • البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) (الكوليسترول الضار).. يؤثر على صحة القلب.
  • البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL). (الكوليسترول الجيد).. يزيد النسبة الزائدة منه في الدم.

ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

المستويات المرتفعة من الكوليسترول والمنخفضة أيضا، تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وخاصة لمن عانوا من نوبة قلبية سابقة.، ويواجه الأشخاص ارتفاع نسبة الكوليسترول نتيجة لانماط الحياة غير المستقرة والعادات الغذائية السيئة.

وقال الدكتور سانديب شوبرا، استشاري أمراض القلب، والمدير الإضافي لأمراض القلب، بمستشفى فورتيس، لوديانا، إن من 20 لـ 30% أكثر عرضة لأمراض القلب نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدمن ولابد من إدراك العلاقة بين الكوليسترول وأمراض القلب.

أعراض ارتفاع الكولسترول الضار

يمكن أن يؤثر ارتفاع نسبة الكولسترول المنخفض الكثافة (LDL) على الصحة ولا تظهر اعراض ولكن هناك حالات تظهر فيها اعراض ولعل أبرزها ما يلي:-

  • ألم في الصدر
  • ضيق في التنفس
  • شحوب الجلد.
  • التعرض للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية إذا تركت الحالة دون علاج

ولابد من متابعة الإجراءات المنتظمة والفحوصات المناسبة لتفادي مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، لتفادي المخاطر وتحديد المشكلة في وقت مبكر، وفهم أرقام الكوليسترول وعامل الخطر يتطلب التدخل الطبي السريع لحماية القلب.