السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أول دواء يبطئ تطور الزهايمر.. اليابان توافق على عقار ليكانيماب

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 10:08 ص
عقار ليكانيماب
عقار ليكانيماب


وافقت لجنة تابعة لوزارة الصحة اليابانية على عقار ليكانيماب الجديد لعلاج مرض الزهايمر، وسط توقعات كبيرة بشأن ما يمكن أن يفعله ضد مرض التنكس العصبي، ومخاوف الآخرين بشأن آثاره الجانبية وتكلفته وتوفره.

عقار جديد لـ علاج الزهايمر 

وقرر الخبراء أن عقار ليكانيماب - وهو أول دواء يُنظر إليه على أنه يبطء تطور المرض - كان فعالا بما يكفي لمنحه الموافقة التنظيمية، حسبما قال مسؤول بوزارة الصحة بعد اجتماع اللجنة المغلقة.

ومن الممكن أن يبدأ طرح الدواء، الذي طورته شركة الأدوية اليابانية إيساي وشركة بيوجين الأمريكية، في الخريف، لكنه لن يغطي سوى جزء صغير من ملايين الأشخاص في اليابان المصابين بمرض الزهايمر، حيث لا يمكن استخدامه إلا لأولئك الذين هم في المراحل الأولى من المرض التدريجي وخضعوا للاختبارات اللازمة.

ويختلف عقار Lecanemab، الذي يتم تسويقه تحت الاسم التجاري Leqembi، عن أربعة أدوية لمرض الزهايمر تستخدم حاليًا في اليابان، كما تعمل الأدوية الموجودة على تعزيز أو تنظيم أنشطة الرسائل الكيميائية المشاركة في وظائف المخ، مثل تلك المسؤولة عن التعلم والذاكرة، ولكنها لا تساعد إلا في تخفيف الأعراض أو التحكم فيها.

وفي يوليو منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الموافقة الكاملة على الدواء، بناءً على نتائج تجربة سريرية دولية شملت 1795 مشاركًا يعانون من المراحل المبكرة من مرض الزهايمر، وأبطأ ليكانيماب التدهور المعرفي بنسبة 27٪ بعد 18 شهرًا من العلاج مقارنةً بأولئك الذين تلقوا علاجًا وهميًا، مما يعني تأخيرًا في تطور المرض بمقدار خمسة إلى 7 أشهر ونصف خلال 18 إلى 24 شهرًا من بدء العلاج، وفقًا للباحثين.

وأظهرت نتائج التجربة، التي نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية في نوفمبر، أن الدواء أدى إلى "رد فعل بالتسريب" بما في ذلك الحمى والقشعريرة والصداع والقيء لدى 26.4% من أولئك الذين أعطوا ليكانيماب، مقابل 7.4% في أولئك الذين أعطوا دواء ليكانيماب. الوهمي. وشوهد نزيف الدماغ لدى 14% من المرضى في مجموعة ليكانيماب، مقابل 7.7% في مجموعة الدواء الوهمي، ولوحظ تورم الدماغ في 12.6% من أولئك الذين تناولوا ليكانيماب، مقارنة بـ 1.7% في مجموعة الدواء الوهمي.