السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أصحاب الأمراض المزمنة.. كم مسموح لهم من حلاوة المولد؟.. طبيب يوضح

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 02:30 م
حلاوة المولد
حلاوة المولد


حلاوة المولد.. ساعات قليلة تفصلنا عن ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث تحل غدًا الأربعاء الموافق السابع والعشرين من شهر سبتمبر، للاحتفال بها عن طريق تقديم حلاوة المولد للأهل والأقارب.

وحلاوة المولد يوجد بها سعرات حرارية عالية وسكريات ودهون، تؤثر سلبا على صحة الأشخاص، وأصحاب الأمراض المزمنة لا يستطيعون تناول حلاوة المولد خوفا على صحتهم من المشاكل التي تلحق بهم، ولكن يتساءلون عن الكمية المسموح لهم بتناولها من حلاوة المولد يوميا منعا لحدوث أضرار.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية لأصحاب الأمراض المزمنة المسموح لهم من حلاوة المولد، في يوم الاحتفال بالمولد النبوي الذي يتم الحصول على إجازته يوم الخميس الثامن والعشرين من سبتمبر 2023/1445 وفقا لقرار مجلس الوزراء. 

أصحاب الأمراض المزمنة.. كم مسموح لهم من حلاوة المولد؟ 

ومن جهته، يقول الدكتور محمد الحوفي، أستاذ العلوم الغذائية بجامعة عين شمس، إنه لا يجب أن يتناول أصحاب الأمراض المزمنة حلاوة المولد، حيث أن مريض السكر ومن لديهم مشاكل في الكلى والكبد ويعانون من الروماتويد تشكل الدهون الموجودة بها خطورة على صحتهم.

وينصح في حالة كان الشخص يرغب بشدة في تناولها للاحتفال بذكرى المولد النبوي، الحصول على مقدار 50 جم أو 100 جم، لمن يعانون من مشاكل صحية أي الاكتفاء بقطعة أو قطعتين صغيرين فقط من عبوة حلاوة المولد فترة الاحتفال بالمولد فقط.

ويشير إلى أن السكر الزائد الذي يدخل الجسم نتيجة لتناول حلاوة المولد يتم التخلص منه عن طريق الكلى، ومن لديهم الكبد والروماتويد لا بد من الاهتمام بصحتهم وتجنب حلاوة المولد بكميات كبيرة.

ويشير إلى أن الأسنان يتراكم بها السكريات لذا يجب غسلها جيدا قبل الذهاب للنوم مساء منعا لحدوث التسوس، بجانب من لديهم مشاكل صحية حلاوة المولد تعمل على تزويد هرمون الانسولين في الدم، مما تؤدي لزيادة نسبة الدهون وبالتالي تشكل خطورة على أمراض القلب وأمراض تصلب الشرايين.