الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تضخم البروستاتا| تعرف على الأعراض وطرق العلاج المتاحة

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 04:00 م
تضخم البروستاتا
تضخم البروستاتا


تحدث دكتور محمد عبد الله هنداوي، استشاري جراحة المسالك البولية، عن تضخم البروستاتا وما يتعلق بها، موضحًا أن البروستاتا هي غدة ذكرية موجود في الذكور فقط، وتحيط بمجرى البول.

أعراض تضخم البروستاتا

وعن أعراض تضخم البروستات، قال الدكتور محمد عبد الله هنداوي، إن معظم أعراض البروستاتا ترتبط بالبول، وذلك لأن البروستاتا تحيط بمجرى البول، وبالتالي حدوث تضخم في البروستاتا يؤدي إلى الضغط على مجرى البول مما يعيق تدفق البول.

وأردف: الشخص المُصاب يبذل مجهودًا للقدرة على التبول بالإضافة إلى ذلك لا يخرج البول بشكل طبيعي بل يحدث تنقيط، وبالتالي لا يخرج البول الموجود في المثانة كله مما يجعل الشخص يتردد على الحمام بشكل متكرر خاصة خلال الليل.

وذكر الدكتور محمد عبد الله، أنه في الكثير من الأحيان قد يحدث احتقان في البروستاتا خصوصا عند التعرض لمثيرات جنسية، وبالتالي يواجه رغبة ملحة في التبول، لدرجة أنه في بعض الأحيان لا يستطيع الوصول إلى الحمام.

تشخيص مشاكل البروستاتا

وعن تشخيص مشاكل البروستاتا، قال استشاري جراحة المسالك البولية، أن مشاكل البروستاتا يتم تشخيصها عن طريق سماع التاريخ المرضي للشخص المُصاب، وبعدها يتم إجراء تحليل بول، ودلالات أورام البروستاتا ووظائف الكلى بالإضافة إلى إجراء أشعة تلفزيونية، وفحص طبي كامل وواضح.

علاج تضخم البروستاتا

يتساءل الكثير من الرجال عن إمكانية علاج تضخم البروستاتا، وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتور محمد عبدالله هنداوي، استشاري جراحة المسالك البولية، موضحًا أن علاج تضخم البروستاتا ينقسم إلى علاج دوائي وعلاج جراحي على حسب الحالة.

وأكد محمد عبد الله، على أن بعض حالات تضخم البروستاتا لا تستجيب إلى العلاج الدوائي وفي هذه الحالة يكون الحل الوحيد هو التدخل الجراحي للتخلص من التضخم والمشاكل الناتجة عنه.