الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب غريبة للإصابة بـ حساسية الأنف.. تغيرات الدورة الشهرية والمكياج وهرمونات الرضاعة

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 07:01 م
حساسية الأنف والجيوب
حساسية الأنف والجيوب الانفية


كشف الدكتور أحمد نجم، استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة، أن المشكلات المتعلقة بـ حساسية الأنف والجيوب الأنفية وحساسية الصدر والتي تزداد في فصل الشتاء يعاني منها الأشخاص في مصر والدول العربية بالمقارنة مع الغرب سواء عند الرجال أو السيدات.

الأسباب الهرمونية

أوضح الدكتور أحمد نجم، أن هذه المشكلات المرتبطة بالأنف والأذن والحنجرة خاصة في فصل الشتاء، نجدها عند السيدات، حيث من السهل التعرف عليها من خلال الهرمونات المتعلقة بالتغيرات الشهرية التي تحدث لها وأثناء الحمل وهرمونات الرضاعة والولادة، وسيدات كثير ممن يشكون من حساسية الأنف يتأثرون بهذا الهرمون، مما تزيد من الأعراض اللاتي يشكون منها، ويطلق عليها حساسية في الأنف متعلقة بالتغيرات الهرمونية.

أضاف الدكتور أحمد نجم، أن كل الأشخاص عند ولادتهم يوجد لديهم جينات الحساسية، وهناك البعض تظهر لديهم أعراضه خاصة السيدات في فصل الشتاء، والبعض الأخر لا يشعر بشيء متغير.

أكد الدكتور أحمد نجم، أن استخدام المكياج يؤثر على الحساسية في فصل الشتاء، ما يؤدي إلى حساسية في العين والجلد والأنف، مشيرًا إلى أن هناك دراسات تبين أن العطور من أقل العوامل التي ينتج عنها الحساسية.

وذكر الدكتور أحمد نجم، أن من أهم الأسباب التي ينتج عنها الحساسية في فصل الشتاء، هو عدم إزالة المكياج، حيث تسبب ضررا كبيرا على الجهاز التنفسي والأنف، مبينا أن الحساسية تنقسم إلى درجات طبقا لعدد الأيام التي يحتاج فيها المريض تناول الأدوية.

لفت الدكتور أحمد نجم، إلى أن الحماية من تزايد الحساسية في فصل الشتاء تتطلب الابتعاد عن المؤثرات الخارجية تزيد من هذه الحساسية كالأتربة، الابتعاد عن مضادات التحسس، بالإضافة إلى استخدام البخاخات التي تحتوي على الكورتيزون وأيضا يفضل استخدام محلول ملحي للأنف، حيث إنه يعتبر غسول للحفاظ على صحة الأنف من الحساسية خاصة في أوقات تغير الفصول.

قال الدكتور أحمد نجم، إن مريض الحساسية يعاني منها طوال السنة لكنها تزداد في فترات وتختفي أوقات أخرى، وعادة تظهر بكثرة في فصل الشتاء والخريف، والالتهاب يظهر في فترة مؤقتة.