السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الصداع الناتج عن الحساسية.. احذر التهاب الجيوب الأنفية

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 12:28 م
الصداع
الصداع


الصداع هو أكثر أنواع الألم شيوعًا، وأحد الأسباب الرئيسية وراء تغيب الكثير من الأشخاص عن المدرسة أو العمل.

أنواع الصداع

في حين أن بعض أنواع الصداع، مثل الصداع العنقودي وصداع التوتر، يمكن أن تحدث من تلقاء نفسها دون سبب محدد، فإن أنواع الصداع الأخرى يمكن أن تكون مرتبطة بظروف خارجية، مثل الحساسية، وفقا لموقع هيلس.

أسباب صداع الحساسية

لا يمكن اعتبار صداع الحساسية تشخيص حقيقي، بل يمكن وصف هذا الألم بأنه شعور بالضغط في الوجه، وعلى الرغم من أن الجيوب الأنفية غالبًا ما يتم إلقاء اللوم عليها كسبب لهذا الصداع، إلا أنه في كثير من الأحيان يكون الصداع النصفي هو السبب. 

أنواع الصداع الناتج عن الحساسية

من الناحية الطبية، الصداع الناتج عن الحساسية ليس تشخيصا حقيقيا. ومن المحتمل أن يتم تصنيفهم على أنه صداع نصفي أو صداع الجيوب الأنفية، ويمكن أن يسبب الصداع النصفي وصداع الجيوب الأنفية ألمًا في الوجه.

صداع الجيوب الأنفية

هذا الصداع الذي يشمل الجيوب الأنفية يعد مصطلح واسع جدًا. بشكل عام ويتم استخدامه لعلاج أي ألم في الوجه، لأن هذا هو المكان الذي توجد فيه الجيوب الأنفية.
والجيوب الأنفية عبارة عن مساحات مملوءة بالهواء حول عينيك وأنفك. يمكن أن تصبح الأنسجة المبطنة لهذه التجاويف ملتهبة أو منتفخة. يسمى التهاب الأنف والجيوب الأنفية بالتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الجيوب الأنفية. 

 

التهاب الجيوب الأنفية

ويصف المرضى المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية في بعض الأحيان إصابتهم بـ الصداع الخاص بالجيوب الأنفية. التهاب الجيوب الأنفية الحقيقي هو سبب العدوى.
يمكن أن تتهيج الجيوب الأنفية بسبب مسببات الحساسية، وهي حالة تسمى التهاب الأنف التحسسي. يُسمى أيضًا حمى القش أو الحساسية الموسمية، التهاب الأنف التحسسي سيجعل أنفك مسدودًا، ولكن قد لا يكون هذا هو سبب الصداع، حسب موقع هيلس.
في كثير من الأحيان، يتم إخبار المرضى الذين يعتقدون أنهم يعانون من صداع الجيوب الأنفية من أطباء الأذن والأنف والحنجرة أنهم يعانون بالفعل من الصداع النصفي المزمن.
ويمكن الخلط بين الصداع النصفي وصداع الجيوب الأنفية، وهو ما يحدث غالبًا إذا كنت تعاني من الحساسية.