الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض شائعة للكبد الدهني.. الألم في البطن أبرزها

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 08:00 ص
مرض الكبد الدهني
مرض الكبد الدهني


هناك مجموعة من الأعراض الشائعة لمرض الكبد الدهني يجب معرفتها، بجانب التفرقة بين مرض الكبد الدهني الكحولي وغير الكحولي وطرق الوقاية التي يجب اتباعها لتفادي المخاطر.

ووفقا لما نشره موقع تايمز أوف إينديا، فإن الكبد الدهني الذي يطلق عليه «تنكس دهني الكبد»، هو حالة تتراكم فيها الدهون الزائدة في الكبد، ويمكن تقسيمها للكبد الدهني الكحولي وغير الكحولي.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

كشف الموقع الهندي عن تفاصيل مرض الكبد الدهني غير الكحولي، معلنا أنه يحدث عند الأشخاص الذين لا يستهلكون كميات كبيرة من الكحول. 

ويتطور هذا المرض عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكر وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فضلا عن من يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

وفي الغالب مرض الكبد الدهني غير الكحولي لا يأتي بأعراض، والتهاب الكبد مرحلة خطيرة قد تؤدي لتلف الكبد وتليفه فيما بعد، وعلى الأشخاص ضرورة الفحوصات والمتابعة للوقاية. 

مرض الكبد الدهني الكحولي

هذا النوع يكون ناتج عند شرب الكحوليات بكثافة، وفي هذه الحالة تتراكم الدهون في خلايا الكبد، ومع الوقت والاستمرار في شرب الكحول فإنه يتطور إلى أمراض الكبد الأكثر خطورة والتي تتمثل في تليف الكبد.

الأعراض الشائعة للكبد الدهني

ووفقا للموقع الهندي، فإن الكبد الدهني يأتي بدون أعراض في مراحلة المبكرة، ولا يدرك الأشخاص إصابتهم بالمرض، ولكن مع تقدم الأمراض يشعرون بأعراض مثل التعب وألم في البطن واليرقان الخفيف.

نصائح مهمة لتفادي مخاطر الكبد الدهني

  • لابد من الحفاظ على وزن صحي
  • يجب اعتماد نظام غذائي متوازن
  • يفضل ممارسة الرياضة بانتظام
  • يفضل الحد من استهلاك الكحول
  • لابد من استشارة الطبيب للحصول على التشخيص المناسب