الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تكشف أخطاء تفعلها الأم عند شفط حليب الثدي.. تؤدي إلى قلة اللبن وإحداث تشققات

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 01:34 ص
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


في فترة الرضاعة الطبيعية تقوم الأم بشفط الثدي إذا كان لديها عمل وستتأخر عن المنزل لفترة طويلة أو إذا كان طفلها في الحضانة عند إصابته بالصفراء مع الولادة، وتريد إعطاءه حليبا من الثدي مع الصناعي لحين عودته للمنزل، ولكن هناك أخطاء تتبعها الأمهات عند شفط حليب الثدي لإرضاع طفلها طبيعيا.

وننشر عبر موقع «صحة 24»، وفقا لما كشفته الدكتورة شيماء محيي، استشاري الرضاعة الطبيعية، أخطاء تفعلها الأم عند شفط حليب الثدي.

أخطاء تفعلها الأم عند شفط حليب الثدي

وقالت استشاري الرضاعة الطبيعية، إن مقاس الشفاط يكون غير مناسب للحلمة، وبالتالي لا تستطيع الأم «تعصير» الثدي بالشكل الصحيح، وبالتالي يسبب بعض الألم أو جروح أو تشققات في الحلمة.

وأشارت إلى أنه أثناء استخدام الشفاط لا تقوم الأم بعمل مساج للثدي وهي مرحلة وخطة مهمة، لكي يتم سحب الحليب من الثدي بشكل صحيح دون ألم؛ حيث إن المساج يمهد الطريق لاستجابة الثدي أن هناك جهازا يقوم بإخراج اللبن، لكي لا يحدث ألم، ولكن عند عمل المساج يتعرض الثدي لنتيجة عكسية وفي حالة وجود حليب والشفاط كان جيد الاستخدام تلاحظ الأم عدم خروج الحليب وبالتالي تعتقد أن لديها مشكلة.

وشرحت أن الخطأ الثالث الذي تقع فيه الأم هو استخدام الشفاط بقوة عالية وبالتالي تتعرض الأم للألم وتعتقد أنها تتحمل ذلك ولكن هذا لا يصح، ويجب عند استخدام الشفاط أن يكون على درجة متوسطة ولا تشعر الأم بألم إطلاقا لأن الإحساس بالألم سيُعطي رد فعل عكسي للجسم، ويؤدي لقلة اللبن، ناصحة الأمهات بضرورة استشارة استشاري الرضاعة الطبيعية لمعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامه.