الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أورام الغدة الدرقية.. استشاري: الحميد الأكثر انتشارا.. وهذه طرق التشخيص

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 02:01 ص
التهاب الغدة الدرقية
التهاب الغدة الدرقية


قال الدكتور أحمد حسين، أستاذ مساعد الأشعة التداخلية، أن الغدة الدرقية أشهر غدة في جسم الإنسان، وتكون على شكل فراشة بمنتصف الرقبة، والهرمونات التي تفرزها تتحكم في جسم الإنسان بأكمله، مضيفا أن الموجات فوق الصوتية هي التي تفيدنا في تشخيص أورام الغدة الدرقية.

وظائف الغدة الدرقية

أوضح الدكتور أحمد حسين، أن الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية تكون هي المسيطرة على جسم الإنسان، وعندما ترتفع هرمونات الغدة الدرقية يشعر المريض بالعصبية والعرق الزائد، بالإضافة إلى أن شهيته للأطعمة تزداد، وعلى الرغم من ذلك، ينقص وزنه وأيضا يشعر بمشاكل متعلقة بالقلب والرئة.

أورام الغدة الدرقية

أكد الدكتور أحمد حسين، أن أورام الغدة الدرقية منتشرة بكثرة، مبينا أن هناك دراسات تشير إلى زيادة نسبة المصابين بهذا المرض ومن خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية سوف نجد أنها تعد من الأورام الأكثر شيوعا.

أنواع أورام الغدة الدرقية

ذكر الدكتور أحمد حسين، أن هناك نوعين من أنواع أورام الغدة الدرقية وهي: الأورام الحميدة والخبيثة، ونجد أن الأورام الخبيثة نسبتها ضئيلة جدا، حيث لا تتعدى الـ 5% بين المرضى، والأورام الحميدة تصل إلى 95%، ومعدل نمو الأورام الخبيثة يتزايد ببطء مقارنة بمعدل نمو الأورام الحميدة.

أشار الدكتور أحمد حسين، أن أورام الغدة الدرقية الحميدة، هي التي تكون عبارة عن كيس سائل أو مادة صلبة تتضمن أنسجة، مضيفا أن بالنسبة للكيس تكون مشكلاته في تضخم حجم الرقبة، مما يؤثر على البلع والتنفس.

أضاف الدكتور أحمد حسين، أن تشخيص الغدة الدرقية يشمل إجراءات الفحص الإكلينيكي على المريض ثم الفحص من خلال الموجات فوق الصوتية، مما يظهر ما هو بداخله سواء أكياس أو مادة صلبة.

كشف الدكتور أحمد حسين، أن أصبح الأطباء يلجأون للأشعة التداخلية في علاج الأورام ومنها علاج ورم الغدة الدرقية بدلا من استخدام أجهزة الأشعة التشخيصية التي تتضمن السونار والأشعة المقطعية والأشعة العادية، مشيرا أنها تعتمد على الإبر ونستخدمها في استخراج الورم الموجود في الجسم.

قال الدكتور أحمد حسين، إن الأشعة التداخلية أصبحت تسمى بجراحات القرن الواحد والعشرين، لأن المريض يدخل لإزالة الورم، مثل  ورم الغدة الدرقية بشكل أكثر سهولة بدون تدخل جراحي.