الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا تعني ألوان اللسان؟.. استشاري يحذر من اللسان البنفسجي: الأخطر

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
اللسان
اللسان


كشف الدكتور ماهر الجارحي، استشاري أمراض الباطنة، أن لون اللسان من أهم المؤشرات التي تدل على الحالة الصحية الخاصة بالشخص، وأن اللسان يعد عند الأطباء الخريطة المصغرة للدلالة على صحة الجسم وأدائه الوظيفي، مضيفا أن الطبيب في حالة عدم رؤيته للون اللسان يعتبر الكشف غير صحيح، إذن من أولى خطوات الكشف الصحي فحص اللسان.

ألوان اللسان المريضة

وأوضح الدكتور ماهر الجارحي، أن لون اللسان الوردي يشير إلى أن الشخص طبيعي ولا يعاني من أية أمراض صحية، وفي حالة تغيير لون اللسان إلى الأحمر أو البنفسجي والأسود والرمادي والأبيض، فهو يعد هنا يرمز لشيء غير صحيح بجسم الإنسان.

اللون الأحمر:

وأكد الدكتور ماهر الجارحي، أن هناك ألوانا معينة في حالة تحول لون اللسان الطبيعي إليها تصبح هناك مشكلة صحية، حيث إن اللون الأحمر الشديد المشابه للفراولة، يرمز في الأغلب إلى الحمى القرمزية وتأتي للأطفال بمصاحبة ارتفاع الحرارة، وهنا من خلال لون اللسان يمكن التعامل معه من خلال التحاليل والعلاج.

اللسان الأبيض:

أشار الدكتور ماهر الجارحي، إلى أن لون اللسان الأبيض يعني وجود  فطريات التي من أسبابها تناول أدوية مضادة للبكتيريا بكثرة، أو الشخص المريض يعاني من كثرة الميكروبات في جسمه وأيضا قد يعاني من الحمى التيفودية، بالإضافة إلى أنه قد يكون غير محافظ على صحة لسانه وأصبح بهذا اللون نتيجة كثرة الأدوية وعدم تنظيف اللسان.

اللسان البنفسجي:

ولفت الدكتور ماهر الجارحي، أن لون اللسان البنفسجي يعد من أهم الألوان الضارة الموجودة عند المرضى، حيث إنه يرمز لنقص في الدورة الدموية وبالتالي ينقص الأكسجين، وهنا نجد اللون البنفسجي الغامق، حيث إن نقص الأكسجين يؤدي إلى تغير لون اللسان الطبيعي عند المريض.
وقال الدكتور ماهر الجارحي، أن لون اللسان البنفسجي أيضا قد يرمز إلى مرض الدوالي في اللسان الذي قد يتواجد أسفل اللسان، وتغير الهرمونات التي تنتج عن خلل الغدة الكظرية ومن أعراضه اسمرار لون الجلد وغمقانه، نقص الوزن. 
سرطان اللسان:

وأشار الدكتور ماهر الجارحي، إلى أن سرطان اللسان يعتبر من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب الجسم نتيجة قرب مكان اللسان من 17 عضلة، إذن في حالة إصابته يكون واسع الانتشار.