الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 علاجات منزلية لعلاج حروق اللسان

السبت 09/سبتمبر/2023 - 06:01 م
حروق اللسان
حروق اللسان


حروق اللسان الناتجة عن الطعام أو الشراب الساخن، أو نتيجة التعرض لحرق بسبب ممارسة معينة، تسبب آلام مزعجة باللسان كما تعيق القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي.

علاجات ل حروق اللسان 


ويمكن لبعض العلاجات المنزلية المساعدة في علاج حروق اللسان، ومن ضمن هذه العلاجات:

شطف بالماء البارد:

هذه واحدة من أبسط وأسرع الطرق لتخفيف آلام اللسان المحروق، حيث تساعد درجة الحرارة الباردة على تبريد المنطقة المصابة، مما يقلل الالتهاب ويخفف الانزعاج، وللحصول على أفضل النتائج ينصح باستخدام مكعبات الثلج. 

جل الصبار هو معالج طبيعي:

يمكن لخاصية الألوة فيرا العلاجية أن تكون بمثابة المنقذ هنا، حيث لن يساعد استخدام جل الصبار على تخفيف الألم فحسب، بل سيجعله يشفى بشكل أسرع. لكن ضروري استخدام جل الصبار الذي لا يحتوي على أي مواد كيميائية مضافة إليه.

العسل:

العسل هو علاج طبيعي آخر يمكن أن يساعد في تهدئة اللسان المحروق، حيث ينصح بوضع كمية صغيرة من العسل على المنطقة المصابة، إذ يمتلك العسل خصائص طبيعية مضادة للجراثيم ويمكن أن يساعد في عملية الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر حلاوة مريحة تجعل العملية أكثر متعة.

 

الحليب والزبادي:
تتمتع منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي بخصائص علاجية ويمكن أن توفر راحة سريعة من اللسان المحروق. خصائص التبريد سوف تهدئ اللسان. لذا، يمكنك تناول الحليب البارد أو تناول الزبادي العادي للمساعدة في تخفيف الإحساس بالحرقان. لا تعمل منتجات الألبان هذه على تبريد اللسان فحسب، بل تخلق أيضًا حاجزًا مهدئًا يخفف من الانزعاج.
شطف بالمياه المالحة:

يعد شطف المياه المالحة علاجًا منزليًا كلاسيكيًا للانزعاج المرتبط بالفم. إذ ينصح بالتغرغر بالمحلول في الفم لمدة دقيقة أو دقيقتين. تساعد المياه المالحة على تقليل الالتهاب ويمكن أن تخفف الألم.

أوراق النعناع:

توفر أوراق النعناع تأثيرًا منعشًا ومبردًا يمكن أن يوفر راحة سريعة للسان المحروق. تساعد خصائص النعناع الطبيعية على تهدئة الحروق وتخفيف الانزعاج.