الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عن طريق الديدان| دراسة تكشف أدلة جديدة حول كيفية تأثير الجينات على مشاعرنا

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
كيفية تأثير الجينات
كيفية تأثير الجينات على مشاعرنا


قد يبدو توجيه صدمات كهربائية إلى ديدان مستديرة يبلغ طولها 1 ملم أمرًا سيئا إلى حد ما، لكن العلماء في جامعة مدينة ناغويا استخدموا هذه المحفزات الخاصة للكشف عن بعض السلوكيات الغريبة لـ أحد أنواع الديدان الأسطوانية الشفافة المعروفة بـ "الربداء الرشيقة" التي يمكن أن تعزز فهمنا للآليات العاطفية البشرية وبالتالي علاج الاضطرابات، وفق موقعnewatlas.

كانت الربداء الرشيقة محورًا رئيسيًا لأبحاث الطب البشري والعلاجات، مثل النظر في آليات مكافحة الشيخوخة، بسبب الجينات المشتركة والجوانب المشتركة الأخرى المدهشة في بيولوجيتها.

كيفية تأثير الجينات على مشاعرنا

في هذه الدراسة، تعرضت الربداء الرشيقة للتحفيز الكهربائي وبدأ في الابتعاد عن المحفزات بسرعة عالية، وستمرت الديدان في الجري لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد توقف التحفيز. 

وأشار سلوك الديدان للباحثين إلى وجود آلية فريدة في اللعب تشبه الاستجابة العاطفية البدائية. ولدعم ذلك، تجاهلت الديدان مما أدى إلى تحويل التركيز على ما اعتبرته أكثر أهمية للبقاء على قيد الحياة. 

الديدان المستديرة

ولأنهم يستخدمون أيضًا مصادر غذائهم لقراءة المعلومات البيئية الحاسمة لبقائهم على قيد الحياة، فقد كان ذلك تغييرًا غير متوقع في سلوك الغريزة البدائية.

وأشار الباحثون إلى أن عدم الاستجابة للطعام أثناء وبعد التحفيز الكهربائي قد يدعم تأثير الحالة العاطفية الناجمة عن الكهرباء على الاستجابة للطعام، وهو حافز مختلف تمامًا.

قد تشير هذه النتائج مجتمعة إلى أن استجابة الحيوان للصدمة الكهربائية تمثل شكلًا من أشكال العاطفة، وربما أقرب إلى الخوف، وتعطي هذه الاستجابة "الخوف" المطولة أدلة للعلماء حول مدى الدور الذي قد يلعبه علم الوراثة في التنظيم العاطفي.

قد لا تتضاءل الاستجابات العاطفية للمنبهات بشكل طبيعي فحسب، بل يتم رفضها بواسطة آلية وراثية تتحكم في نشاطها. 

يعتقد الباحثون أنه قد تكون هناك جينات جديدة تنظم الاستجابات العاطفية، وبالتالي قد توفر طريقًا جديدًا لعلاج اضطرابات مثل الاكتئاب والقلق.