الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح لتجنب التأثير العاطفي السلبي للعقم.. تقبل المشاعر هو الأهم

السبت 23/سبتمبر/2023 - 05:30 م
التأثير السلبي للعقم
التأثير السلبي للعقم


يُعد العقم من المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص، والتي تسبب لهم عدم استقرار عاطفي، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب مشاعر التعاسة والانزعاج والغيرة والاستياء تجاه الأشخاص الذين يتمتعون بحمل صحي، ولكن لا يوجد لوم عليهم فهذا أمر طبيعي بسبب الحالة النفسية التي يمرون بها.

وعلى الرغم، من صعوبة التعامل مع مثل هذه المشاعر بالنسبة لهم، لكن يجب عليهم تعلم كيفية معالجة هذه المشكلة حيث يساعدهم ذلك على التعامل مع مشاعرهم، ولذلك من المهم معرفة كيفية إدارة هذا الموقف.

كيفية التعامل مع الجوانب العاطفية للعقم؟

  • تقبل مشاعرك

من الطبيعي أن يشعر الشخص العقيم بمشاعر الحزن والغيرة بالإضافة شعور بالتعاسة والرغبة في تحقيق ما يستطيع الآخرون تحقيقه، والحقيقة أن لا يمكن أن تعاقب نفسك على هذه المشاعر، ولكن يجب عليك أن تعي مشاعرك وتتقبلها لأن ذلك يمكن أن يمنعك من الشعور بالإحباط.

  • اعلم أنك لست وحدك

من المهم معرفة أن العقم أمر شائع جدًا وهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة، ويزداد عدد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل العقم يومًا بعد يوم، ولذلك يجب على الشخص الذي يعاني من مشاكل في الخصوبة أنه يعرف أنه ليس وحده.

  • اطلب الدعم العاطفي

يجب علي الشخص الذي يعاني من العقم أن يعرف أنه ليس وحده، وأنه حوله الكثير من الأشخاص الذين يهتمون به، ولذلك يمكنهم طلب الدم دعمهم عندما يحتاج إليه، وإذا لما تجد أحد في محيطك يدعمك يمكنك الاستعانة بطبيب نفسي.

  • أبحث عن السعادة

يجب على كل شخص يعاني من العقم أن يبحث عن الأشياء التي تشعره بالسعادة، حيث تساعده المشاركة في الأنشطة والتحدث مع الناس إلى تحسين مزاجهم، والبعض الآخر قد يفضل البقاء في المنزل وقراءة كتاب، المهم أن تفعل ما يسعدك.

  • اليوجا والتأمل

الممارسة المنتظمة لليوجا والتأمل تهتم بالهرمونات وتساعد أيضًا على الشعور بالتحسن.