الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى تظهر قرحة الفراش؟.. واستشاري يكشف مضاعفات الإصابة

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 03:30 ص
قرحة الفراش
قرحة الفراش


قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن من المتعارف عليه، أن الجلد يتأثر من خلال الجلوس على الفراش لفترات طويلة، وهنا ليس فقط نتحدث عن مرضى قرحة الفراش بل مختلف الأمراض التي تتطلب ملازمة السرير.

الأمراض الجلدية الناتجة عن ملازمة الفراش 

شرح الدكتور هاني الناظر، أن هذه الأمراض الجلدية تحدث نتيجة احتكاك الجلد بالفراش، لذلك سميت قرحة الفراش، مبينا أنه من المعتاد، عدم ثبات الإنسان عند النوم على مكان معين، وهو ما يحمي من ظهور قرحة الفراش.

قرحة الفراش

وأوضح الدكتور هاني الناظر، أن قرحة الفراش تبدأ تظهر بعد أسبوعين من ثبات المريض على وضع معين أو في مدة أقل، مما يسبب مشكلات صحية في الجلد، لذا بعد إجراء العملية لأي مريض يقومون بتحريك المريض على الجانبين.

ألم قرحة الفراش

أشار الدكتور هاني الناظر، إلى أن هذه القرح تكون مؤلمة ومن المحتمل أن تكون لها مضاعفات على الجلد، حيث توجد في مكان فتح جراحي مما قد تتنامى عليه ميكروبات.

أكد الدكتور هاني الناظر، أن المرتبة الهوائية، نوع من أنواع علاج قرح الفراش التي تصيب جلد المريض، وهي تعتبر هامة للغاية لأي مريض سوف يضطر للثبات فترة طويلة وبها تيار هوائي، مضيفا أنها تعمل على حماية المريض من التعرض لقرحة الفراش بشكل كبير، فضلا عن التحرك على الجانب الأيسر والأيمن.

ولفت الدكتور هاني الناظر، إلى أن هناك محاليل طبية تساعد في تخفيف قرحة الفراش، منها محلول بيتادين الذي يتم استخدامه في علاج القرحة التي تصيب الجلد، خاصة في مرحلة الشيخوخة، حيث نطهر الجرح ثم نضع مضاد حيويا ونكرر هذا الإجراء أكثر من مرة حتى يتم التئام الجرح.

وأكد الدكتور هاني الناظر، على ضرورة تحريك جسم المريض مرات عديدة في اليوم يمينا ويسارا، حيث لا يجب ترك المريض على ثبات وضعه أكثر من 4 ساعات، حتى تلتئم الجروح المصابة في الجلد ولا تمتد فترة طويلة.
وأردف الدكتور هاني الناظر، أن الثبات على وضع معين يسبب إلى جانب قرحة الفراش عدة مشاكل لـ الجلد ومن أهمها الجلطات التي تنتج عن النوم كثيرا.