الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة جديدة: زيادة 3000 خطوة يوميًا تحمي من ارتفاع الضغط عند كبار السن

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 01:00 م
المشي
المشي


ارتفاع ضغط الدم يطلق عليه القاتل الصامت، فهو يقتل الملايين سنويا، ومن مضاعفاته مشاكل في القلب والأوعية الدموية التي تقتل ما يقرب من 18 مليون شخص سنويا حول العالم.

وفي السطور التالية نلقي الضوء على الرياضة، التي تحمي من مشاكل الضغط لدى كبار السن، حسب دراسة جديدة.

دراسة جديدة: زيادة 3000 خطوة يوميًا تحمي من ارتفاع الضغط عند كبار السن 

كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة تطوير وأمراض القلب والأوعية الدموية، إن زيادة 3000 خطوة يوميا، تقلل من ارتفاع صغط الدم لدى كبار السن، حيث إن رياضة المشي مفيدة وتنشط الجسم.

وقال بيسكاتيلو، أحد مؤلفي الدراسة، إن كان كبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكنهم الحصول على فوائد التمارين الرياضية عن طريق زيادة المشي اليومي بشكل معتدل، وهو نشاط بدني يمكن أن يفعله الجميع في أي وقت لا يحتاج لمعدات ولا صالات رياضية.

وجمعت الدراسة بيانات لكبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 68 و78 عاما، وقرروا المشي بمعدل 4000 خطوة يوميا قبل إجراء الدراسة، وبعد ظهور الدراسة أثبتت أن 3000 خطوة كافية، وهناك مشاركين يقطعون 7000 خطوة يوميا، وفقا لما أوصت به الكلية الأمريكية للطب الرياضي.

وأعطى الباحثون للمشاركين في الدراسة عدادات الخطى، وأجهزة لمراقبة ضغط الدم، ومذكرات لتسجيل مقدار ما كانوا يمشونه كل يوم. 

وفي المتوسط، انخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى المشاركين بمعدل 7 و4  نقاط على التوالي، بعد التدخل.

وحسب النتائج، فإن 3000 خطوة إضافية في اليوم على الأقل 5 أيام في الأسبوع تقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمقدار 7 و4 ملم زئبق، على التوالي، لدى كبار السن غير المستقرين المصابين بارتفاع ضغط الدم.