الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض جلدية تستلزم إزالة الشعر.. استشارية توضح

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 09:00 م
ازالة الشعر
ازالة الشعر


قالت الدكتورة شيماء إمبابي، استشارية الأمراض الجلدية وتجميل الجلد والعلاج بالليزر، إن إزالة الشعر عن طريق الليزر يعتبر وسيلة آمنة لأنها تحمي الجلد من الالتهابات وأمراض جلدية عديدة.

وظيفة شعر الجسم هي حماية الجلد

أوضحت  استشاري الأمراض الجلدية، أن وظيفة شعر الجسم هي حماية الجلد من العوامل الخارجية التي نتعرض لها، على سبيل المثال: أشعة الشمس، لذا نجد من الصعب من يعاني من كثافة الشعر في الجسم، يحدث له ضربات شمس، بالإضافة إلى أن شعر الحواجب والرموش يحمي العين من العرق الزائد والفطريات والبكتيريا التي قد تصيب العين.

وشرحت الدكتورة شيماء إمبابي، أن من ضمن وظائف الشعر الأساسية الذي يغطي الجسم بأكمله، هناك عضلة صغيرة تعمل نوع من القشعريرة وتشعر بها عندما يكون الطقس باردا، حيث إنها تعمل على انقباض الأوعية الدموية حيث تحافظ على الحرارة المتبقية داخل الجسم وأيضا تحمي الجلد من البرودة.

وأشارت الدكتورة شيماء إمبابي، إلى أن وظائف الشعر الذي يغطي الجسم والجلد يساعد في التعبير عن لغة الجسد، مما يرمز للخوف والإحساس الذي يشعر به الشخص، مبينة أنه من خلال نوعية الشعر تستعين بها في الدلالة على علامات البلوغ عند الأولاد والبنات.

الأسباب الطبية لإزالة الشعر

وشرحت الدكتورة شيماء إمبابي، أن هناك أمراضا جلدية تستلزم إزالة الشعر وليس لأغراض تجميلية، ومنها الشعر المدفون تحت الجلد ونجدها عند الرجال والسيدات، وفي الأغلب عند الرجال تكون موجودة أسفل اللحية والذقن بداية من خلف الرأس، وتكون مشكلة هذه الشعراية إما صلبة أو قوية، وتنمو هذه الشعرة في الداخل مما يصاحبها بكتيريا أو التهاب في بصيلة الشعر من غير بكتيريا.

وأكدت الدكتورة شيماء إمبابي، أن استخدام المضادات الحيوية في محاولة علاج هذا المرض الموجود في الجلد لا يحظى بنتيجة إيجابية، لأن نمو الشعر بالداخل تفاعل مع عكس اتجاهها، وهنا نلاحظ أن الحل الفعلي هو إزالة الشعر بالليزر، مما يجعلها تنمو في اتجاهها الصحيح وتضعف، لأنه مع تكرار جلسات الليزر تفقد قوتها.

وأردفت الدكتورة شيماء إمبابي، أن إزالة الشعر بالطرق التقليدية، ومع تكرار استخدام هذه الطرق وعدم اتباع الأساليب الحديثة، نلاحظ أن الشعر ينمو بداخل الجلد، ونجده أيضا يتمتع بالخشونة والصلابة على عكس الإزالة بالليزر، حيث يحفز الجلد على النمو بنعومة في ملمسه.