الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب أطفال يكشف أسباب التهاب السحايا ومضاعفاته: قد تصل للوفاة

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
التهاب السحايا
التهاب السحايا


نستعرض في السطور التالية أبرز التفاصيل حول مضاعفات وأسباب التهاب السحايا عند الأطفال.

أسباب التهاب السحايا

كشف الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن أسباب التهاب السحايا، حيث تعتبر العدوى الفيروسية، هي السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب السحايا.

وقال إن العدوى البكتيرية، تعتبر من أخطر الأنواع التي من الممكن أن تؤدي للخطورة الشديدة للإصابة بالتهاب السحايا البكتيري.

وأضاف، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن البكتيريا التي تدخل عن طريق الدم ويتم نقلها عبر المخ تسبب حدوث التهاب سحايا بكتيري حاد.

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي لحدوث التهاب السحايا، هجوم بكتيريا السحايا مباشرة، ويحدث هذا نتيجة لوجود عدوى في الأذن والجيوب الأنفية، فضلا عن تعرض الجمجمة للكسر، وفي الحالات النادرة يحدث نتيجة العمليات الجراحية.

مضاعفات التهاب السحايا

وأشار إلى أنه يمكن أن تكون مضاعفات التهاب السحايا عند الأطفال شديدة الخطورة، وفي حالة عدم تلقي العلاج يزداد خطر التعرض للنوبة القلبية أو التعرض للإصابة بمشكلة في الأعصاب ومن أبرز المضاعفات التي تلحق الضرر بالطفل المصاب أنه يفقد السمع ومشاكل أخرى.

ولفت إلى أنه في حالة عدم تناول العلاج المناسب للطفل أو للأشخاص تحدث مشاكل في الذاكرة ويكون لديهم مشكلة في التعلم وضرر يلحق بالدماغ.

وذكر استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الطفل من الممكن أن يتعرض لصعوبة في المشي، فضلا عن نوبات الصرع، والتعرض لفشل في الكلى والإصابة بالصدمة أو التعرض للوفاة.

وقال إنه مع العلاج الفوري، لمصابي التهاب السحايا الحاد التعافي، مع أخذ اللقاح المناسب ضد السحايا.