الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب: تيبس الكتف نجده بكثرة عند السيدات عن الرجال ويمر بثلاث مراحل

السبت 30/سبتمبر/2023 - 09:00 ص
 تيبس الكتف
تيبس الكتف


قال الدكتور محمد عطيه مرتضى، أستاذ الروماتيزم وأمراض المفاصل، إن هناك أشخاصا كثيرين يعانون من تيبس الكتف وأيضا هناك تطور كبير في علاج هذه المشكلة الصحية.

شرح الدكتور محمد عطية مرتضى، أن مرض تيبس الكتف يعد معدل الإصابة به مرتفعا للغاية، ونسبة المصابين به في السيدات مرتفعة بالمقارنة مع الرجال، ويسبب ألما شديدا في الكتف من خلال الحركة، وبالتالي يقل معدل الحركة للمصابين به.

الأمراض المتعلق بها تيبس الكتف

أوضح الدكتور محمد عطية مرتضى، أن في بعض الأحيان نجد أن مرض تيبس الكتف غير مرتبط بأمراض أخرى، وفي الأغلب يتعلق بمرض السكر وخلل الغدة الدرقية بالإضافة إلى الأشخاص ذوي أمراض القلب والجلطات.
كشف الدكتور محمد عطية مرتضى، أن أسباب تيبس الكتف لا توجد بنسبة كبيرة نتيجة الحركات الخاطئة، مبينا أن هناك دراسات طبية ذكرت أنه يحدث نتيجة التهاب في الغشاء السينوفي للمفاصل والتهاب في أوتار المفاصل، وأيضا الكبسولة المغطاة للمفصل في حد ذاته نجدها تعاني من تيبس وتجمد وتلتصق بالمفصل الأسفل منه، لذا يؤثر على الحركة بشكل تدريجي.

مراحل تيبس الكتف

أشار الدكتور محمد عطية مرتضى، إلى أن هناك ثلاث مراحل لظهور مرض تيبس الكتف، مضيفا أن المرحلة الأولى هي التي يحدث بها الألم والتهابات وتستمر لمدة ستة أشهر والألم يزداد تدريجيا في هذه المرحلة وفي أغلب الأحيان نتيجة تزايد الألم، نجد نقصا في الحركة، وبالنسبة للمرحلة الثانية هي التي نطلق عليها التيبس والتجمد، وهنا المشكلة تكون قلة الحركة وتستمر من سنتين إلى ثلاث سنوات.

وأضاف الدكتور محمد عطية مرتضى، أن هذه المرحلة وهي الثالثة التي يمر بها مرضى تيبس الكتف تسمى المرحلة الطبيعية أو هي مرحلة الشفاء من المرض، وترجع هنا الحركة لطبيعتها، موضحا أن المصابين يمرون بهذه المرحلة بعد الكورس العلاجي.

كيفية التشخيص

أكد الدكتور محمد عطية مرتضى، أن تشخيص مرض تيبس الكتف يعتمد على المرحلة التي يمر بها، وعندما يكون المريض في المرحلة الثانية، هنا نجد التشخيص سهلا، لأن المريض في هذه المرحلة يعاني من تجمد بحركة الكتف.