الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر المرأة من تناول التدخين والقهوة أثناء الحمل.. هذا ما يحدث!

السبت 30/سبتمبر/2023 - 08:30 م
التدخين للحامل
التدخين للحامل


في فترة الحمل يجب على المرأة عمل الفحوصات الطبية بشكل منتظم مع الطبيب، بجانب تناول الأطعمة والمشروبات الصحية والابتعاد عن الكافيين والتدخين لعواملهم السيئة على صحة الجنين.

وفي السطور التالية يوفر لكم موقع «صحة 24» دراسة نُشرت في مجلة International Journal of Epidemiology، مخاطر التدخين والقهوة على صحة الأم والجنين.

دراسة تحذر المرأة من تناول التدخين أثناء الحمل

وكشفت الدراسة عن أن النساء المدخنات في فترة الحمل يتعرضن لخطر الولادة المبكرة بنسبة تصل لـ 2.6 مرة، مقارنة لمن لا يتناولن السجائر.

وأكدت الدراسة التي تم نشرها حديثا، حسب بيانات هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فإن النساء في فترة الحمل ويتناولن مشروبات الكافيين وبخاصة القهوة سريعة التحضير أكثر من كوبين يوميا يجعل المرأة تخضع للولادة المبكرة.

ووفقا للدراسة، فإن المدخنات لابد من التوقف عن التدخين لأن شرب القهوة والسجائر معا يتسببان في مشاكل أناء الحمل والمرأة تخضع لولادة مبكرة وتقييد نمو الجنين.

وحسب الدراسة، فإن النتائج أكدت أن النساء المدخنات في فترة حملهن خضعن لولادة مبكرة بـ 3 مرات تقريبا مقارنة بغير المدخنات.

وشرحت الدراسة أن المدخنات الذين يولدن أطفالا يكونوا أصغر في الحجم وعرضة لمشاكل في النو وصعوبة في التنفس والتعرض لحدوث التهابات ومضاعفات آخرى.

وأكدت الدراسة أن السموم التي تنتقل في الدم من التدخين وتصل للطفل تجعله أكثر عرضة لصعوبة الحصول على الأكسجين، مما يؤثر على نمو الطفل بالسلب ويجعل المرأة تخضع للولادة المبكرة ويكون وزن الطفل عند الولادة منخفضا.