السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما دور الأعصاب الطرفية في الجسم؟

الجمعة 06/أكتوبر/2023 - 10:04 ص
الأعصاب الطرفية -
الأعصاب الطرفية - صورة ارشيفية


قالت الدكتورة ساندرا محمد نصر، أستاذ مساعد الأمراض العصبية، إن الجهاز العصبي المركزي هو المسئول عن وظائف مختلفة بالجسم، والجهاز  العصبي الطرفي هو الذي يربط المخ أو النخاع  بالأطراف عن طريق الأعصاب الطرفية.

الأعصاب الطرفية 

شرحت الدكتورة ساندرا محمد نصر، أن الأطراف ليس المقصود بها الذراعان والساقان فقط، بل أيضا القلب والجهاز الهضمي، وأعضاء الجسم بأكمله، لأن أغلب الأشخاص يعتقدون أن الجهاز الطرفي والأعصاب الطرفية هو الجهاز الحركي والحسي، لكن هذا غير صحيح لأنه في حقيقة الأمر نجد أن المخ هو المسئول عن كل أجهزة الجسم بما فيها حركة الأمعاء والتحكم في عمليات الإخراج.

وأوضحت الدكتورة ساندرا محمد نصر، أن هناك أعصابا وهي الأعصاب الطرفية التي توصل الأمر الحركي عن طريق أوامر من المخ ويمر هذا العصب أيضا من النخاع وتصل إلى الطرف.

فقدان التوازن

وأضافت الدكتورة ساندرا محمد نصر، أن هناك بعض الأشخاص من مرضى السكر لا يشعرون بالأرض ويشعرون فقط بالتنميل، مما يجعلهم في بعض الأحيان يفقدون التوازن، وهنا تظهر مشكلة في الأعصاب الطرفية، لأن الأشخاص الذين يشعرون بمشكلة أسفل القدم، نجد هنا سرعة في تفاعل الجسم مع الجهاز الحركي لتظبيط توازن الجسم، إذن لكل عصب من الأعصاب الطرفية وظيفة معينة يؤديها في الجسم.

العصب السمبثاوي

ذكرت الدكتورة ساندرا محمد نصر، أن العصب السمبثاوي هو المسئول عن تفاعل جسم الإنسان للمتغيرات الداخلية والخارجية، وهذا نوع من الأعصاب، بخلاف الأعصاب الطرفية، مشيرة أن هناك حالات تتعرض للخوف الشديد، فهنا يوضع العصب السمبثاوي الإنسان في وضع الاستعداد ومقاومة هذا الخوف من خلال زيادة معدل الدم في العضلات وزيادة ضربات القلم وتوسيع حدقة العين.

وجود الأعصاب والإصابات المختلفة 

أكدت الدكتورة ساندرا محمد نصر، أنه ليس هناك منطقة في جسم الإنسان خالية من أي نوع من أنواع الأعصاب، مضيفة أن هناك إصابات تصيب الأعصاب الطرفية وتشمل: التهاب الأعصاب الطرفية، وهناك مشكلات عصبية حادة ومزمنة، والحادة هنا تعني حدوثها بشكل سريع كالجلطات، وفي الأغلب يكون سبب حدوثها مشكلات مناعية، والمشاكل المزمنة كمرض السكر.