الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تستدعي القلق.. أعراض طبيعية تحدث للطفل في أول 6 شهور من عمره

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 08:30 م
الطفل الرضيع
الطفل الرضيع


نوفر لكم عبر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أعراض طبيعية تحدث للطفل في أول 6 شهور من عمره، لا تستدعي القلق، ومنها ما يلي:-

أعراض طبيعية تحدث للطفل في أول 6 شهور من عمره

يقول الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال، وحديثي الولادة، إن هناك مجموعة من الأعراض الطبيعية التي تحدث للطفل في عمر 6 شهور، وتكون أمور طبيعية لا تستدعي القلق، حيث إن الطفل يتعرض لانسداد في الأنف مع ظهور افرازات والإصابة بالخنفرة، إذا كان الطفل يرضع وينام ويكون في حالة جيدة، وهنا يكون السبب هو ضيق في تجويف الأنف، ويمكن استخدام محلول الملح أو بخاخ الأنف.

ويوضح استشاري طب الأطفال أنه من ضمن الأعراض التي تظهر على الطفل وتكون طبيعية في المرحلة العمرية الموجود بها، هي حبوب الوجه حيث تختلف من حبوب بها رؤوس بيضاء صغيرة أو بقع لونها أحمر وتتواجد في الخدين والجبين والذقن، وتظهر على وجه الطفل وغالبا ما تختفي من تلقاء نفسها، حيث يمكن وضع قطنة مبللة على وجه الطفل لتنظيف البشرة.

ويشير إلى أن «الحزق»، عند الطفل ليس له أي دلالة مرضية طالما لا يوجد أي أعراض آخرى، بجانب الارتجاع حيث أنه طبيعي في حالة كان الطفل يزيد في الوزن والصدر لا يتعب باستمرار.

ويلفت إلى أن زيادة عدد مرات حمام البراز بعد كل رضعة أو بمجرد بدء الرضاعة للطفل يسبب غازات والبراز عند الطفل يصل لـ 8 مرات في اليوم، وتعتقد الأم أن الطفل يتعرض للإسهال ولكن الحقيقة أنها حالة تسمى Gastro-colic reflex.

ويشرح الحالة السابقة، وهو أن دخول اللبن للمعدة يعمل على تحفيز القولون للتفريغ، أما تعرض الطفل للبراز الأسود في اليوم الأول من الولاده وتغير لونه تدريجيا ويتحول للزيتي ثم الأأخضر وفيما بعد الأصفر هنا طبيعي، والإمساك يكون من 5 لـ 8 أيام في الرضاعه الطبيعي و٥5 أيام في الرضاعة الصناعية عادي طالما يعمل الطفل براز لين وبعد 45 يوما.