الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف سبب إفرازات العين والدموع في الشهور الأول من عمر الطفل

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 11:30 م
افرازات العين
افرازات العين


من أكثر الأمور شيوعا، تعرض الطفل لإفرازات في العيون، وهي حالة طبيعية ولكن في حالة زيادتها، تؤدي لسبب مرضي يستدعي الكشف والفحوصات، وفي السطور التالية نكشف لكم عبر موقع صحة 24، عن سبب إفرازات العين والدموع في الشهور الأول من عمر الطفل.

سبب افرازات العين والدموع في الشهور الأول من عمر الطفل

ويكشف الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أسباب إفرازات العين وزيادة الدموع وسيلانها، في الشهور الأول من عمر الطفل، معلنا أنها من أكثر الأشياء عادة في أول شهور من عمر الطفل حتى الشهر السادس، ويحدث هذا نتيجة لضيق القنوات الدمعية، حيث يجب أن تتحلى الأمهات بالصبر.

نصائح عند سيلان الافرازات من عين الطفل

ويشير إلى أن الأم لا بد أن تقوم بعمل مساج للقنوات الدمعية على جانبي الأنف من أعلى إلى أسفل بلطف من 2 لـ 3 مرات يوميا ولمدة شهرين أو أكثر.

وينصح بضرورة تنظيف الإفرازات باستمرار عن طريق استخدام قطعمة من القطن مبللة بماء فاتر، وفي حالة وجود عدوى ميكروبية في صورة إفرازات صديدية بيضاء واحمرار، بجانب الإصابة بـ تورم بالعين يتم استخدم مضادات حيوية موضعية (قطرة أو مرهم)، وهذا يحدث بعد استشارة الطبيب.

افرازات العين 

ويؤكد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أنه لحسن الحظ فإن نحو 90% من الحالات تُشفى تلقائيا قبل اتمام عام، مشيرا إلى أنه في حالة استمرار الضيق أو الانسداد بعد عام هنا يتم العرض على طبيب الرمد لاحتمال الحاجة إلى اجراء توسيع للقنوات الدمعية.