الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؟.. الكرنب المسلوق والسبانخ أبرزها

السبت 30/سبتمبر/2023 - 01:31 م
أطعمة غنية بالبوتاسيوم
أطعمة غنية بالبوتاسيوم


البوتاسيوم ضروري للجسم حفاظاعلى صحة الأعصاب ووظيفة العضلات؛ حيث إن عنصر البوتاسيوم مفيد للحماية من مشاكل القلب، فضلا عن الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

وهناك مجموعة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وفقا لما نشرته صحيفة تايمز أوف إينديا، حيث يجب تزويد الجسم بهذه الأطعمة لفوائدها المذهلة.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم والتي يجب تناولها لمد الجسم بالبوتاسيوم لتقوية العظام والحفاظ على صحة الأعصاب، بجانب أبرز أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم التي تطلب الكشف والمتابعة.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

وكشف الموقع الهندي أن الموز غني بالبوتاسيوم والبطاطا الحلوة أيضا حيث يحتوي الأول في كالة ثمرة متوسطة على 422 ملجم بينما النوع الثاني من الأطعمة يحتوي على 542 ملجم، فضلا عن الخضراوات الورقية المتمثلة في السبانخ والتي تكون مصدر غني بالبوتاسيوم، بجانب الأفوكادو الذي يحتوي على نسبة أعلى من المتواجدة في الموز.

وذكر الموقع الهندي أن البقوليات عموما وخاصة الفاصوليا والعدس يوجد بهما نسبة عالية من البوتاسيوم، بجانب الأسماك المتمثلة في السلمون والتونة يحتويان على نسبة عالية، حيث إن عبوة بها 141 جم من السلمون يوجد بها نحو 487 ملجم من عنصر البوتاسيوم.

وحسب الموقع الهندي، فإن المشمش والشمام والبرتقال من أبرز الفواكه الغنية بمصدر البوتاسيوم، فضلا عن منتجات الألبان حيث يحتوي كوب من اللبن الرائب على 961 ملجم من البوتاسيوم.

ووفقا للموقع الهندي، فإن المكسرات منها اللوز والفستق، بجانب كل من بذور عباد الشمس والفول السوداني، أفضل مصادر للبوتاسيوم، بالإضافة إلى الشمندر والبنجر والكرونب المسلوق.

أعراض نقص البوتاسيوم

  • الضعف والإرهاق
  • الإصابة بالإمساك
  • التعرض لخفقان القلب
  • الإصابة بتقلصات عضلية
  • الوخز والتنميل
  • تقلب الحالة المزاجية
  • صعوبة التركيز