الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح غذائية مهمة لتحسين صحة القلب وتفادي مخاطر الكوليسترول.. بينها تناول الفاصوليا والبطاطا

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
الكوليسترول
الكوليسترول


جسم الإنسان في حاجة أساسية للكوليسترول من أجل بناء خلايا سليمة، حيث إن الشخص لابد أن يعرف جيدا مستويات الكوليسترول لديه ليكون على دراية كاملة بها.

وننشر في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، مجموعة من النصائح الغذائية المهمة لتحسين صحة القلب وتفادي مخاطر الكوليسترول.

ويقول موقع Jagran، إن تقليل الدهون المشبعة والمتحولة مع زيادة الأطعمة الغنية بالألياف الصحية، من أبرز الخطوات للوقاية من أمراض القلب والحد من مخاطر ارتفاع الكوليسترول.

نصائح غذائية مهمة لتحسين صحة القلب وتفادي مخاطر الكوليسترول

1- زيادة تناول النظام الغذائي الذي يحتوي على الدهون المتحولة يسبب مشاكل في القلب والإصابة بالأوعية الدموية، حسب ما نشره موقع مايو كلينيك.

2- الدهون المشبعة توجد في لحوم الأبقار والدواجن ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وتتسبب في رفع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث إن تقليل استهلاك الدهون المشبعة يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

3- يفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي توجد في الفاصوليا والتفاح والشوفان والأفوكادو فضلا عن تناول القرنبيط وبذور الشيا، والبطاطا الحلوة أيضا، للحماية من مشاكل ارتفاع الكوليسترول في مجرى الدم.

4- بروتين مصل اللبن (هو جزء مائي من الحليب الذي ينفصل عن الخثارة عند صناعة الجبنة)، حيث أن مصل اللبن يزيد من فوائد النظام الغذائي لتقوية المناعة وهو مكمل غذائي قوي يعمل على خفص نسبة الكوليسترول الضار والكلي.

5- وتعتبر أحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تعرف باسم الدهون الصحية، من أفضل العناصر الغذائية، حيث يجب إدراجها ضمن نظامك اليومي، فضلا عن إنها تعمل على خفض مستوى الدهون الثلاثية، حسب ما نشره موقع كليفلاند كلينك.