الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سوء التغذية وطول النظر للشاشة.. عادات سيئة تضر العينين

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 02:30 ص
اجهاد العين
اجهاد العين


لابد من الحفاظ على صحة العينين والابتعاد عن العوامل والعادات السيئة التي تلحق الضرر بها، وفي السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، نكشف عن عادات سيئة تلحق الضرر بصحة العينين يجب تجنبها لصحة عيون جيدة ونظر قوي.

 

عادات سيئة تلحق الضرر بصحة العينين

ووفقا لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن أعراض العين من الجفاف وعدم وضوح الرؤية والصداع المستمر أعراض ناجمة من عادات سيئة يتبعها الأشخاص ولا يدركون مخاطرها.

سوء التغذية 

ومن جهته، قال الدكتور يورن سلوت يورجنسن، طبيب العيون بعيادة الليزر للعيون بلندن، والدكتورة إيفلين منساه، استشاري طب وجراحة عيون بمستشفى ميدلسكس، إن عامل الخطر الأول هو سوء التغذية، فالاعتماد على نظام صحي متوازن يحمي من الإصابة بالضمور البقعي، حيث يجب تناول فيتامينات A وC وE في الفواكه والخضراوات بشكل يومي أو تناول المكملات بعد استشارة الطبيب.

تجاهل الفحوصات كل عامين

ومن ضمن العادات السيئة، قال الدكتور يورن سلوت يورجنسن، إن إهمال الكشف الدوري خطر على صحة العيون، حيث يفضل الخضوع لكشوفات كل عامين مع متابعة الطبيب وتعليماته جيدا، حيث أن اهمال الفحوصات يعرض الشخص لخطر الجلوكوما واعتلال الشبكية السكري والضمور البقعي لأن تطورهما يتم بشكل غير ملحوظ.

الجلوس فترة طويلة أمام الشاشات

وحذر طبيب العيون بعيادة الليزر، من الجلوس وقت طويل أمام الشاشة، لأن هذا يسبب إجهاد العين الرقمي والذي يأتي بأعراض منها الصداع والجفاف وعدم وضوح للرؤية بشكل سليم، كما يجب اتباع قاعدة 20-20-20، وهي النظر كل 20 دقيقة للشيء الذي يبعد عن الشخص 20 قدم لمدة 20 ثانية مع مراعاة الرمش بالعيون لتلاشي خطر التعرض للجفاف.

إهمال ارتداء نظارات الشمس والطبية

ونصح بضرورة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة عن طريق ارتداء نظارة للشمس للحماية من إعتام عدسة العين والضمور البقعي، فضلا عن التأكد من أن النظارة الشمسية تكون مناسبة للحماية من الأشعة الضارة حسب ما يصفها الطبيب، بالإضافة أن إهمال ارتداء النظارات الطبية الموصوفة من جانب الطبيب يعرض الشخص للصداع والإرهاق.