الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: صعود درجات السلم يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 11:04 ص
صعود السلالم يوميا
صعود السلالم يوميا


كشفت العديد من الدراسات أن المشي 10000خطوة يعزز صحتك، وفي دراسة جديدة أجراها باحثون في تولين، أكدت نتائجها أن المشي 50 خطوة مع صعود السلالم يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

صعود السلالم يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

وحسب الدراسة، فأكدت نتائجها أن صعود أكثر من 5 مجموعات من السلالم بشكل يومي يؤدي لانخفاض خطر الإصابة بمرض  القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين  ASCVD بنسبة تزيد عن 20٪.

 ووفقا للباحثين، تبين أن من شاركوا في صعود السلالم حققوا نتائج مذهلة وصحة جيدة بمن لا يشاركون على الإطلاق.

ويعتبر مرض ASCVD إلى جانب مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية من أبرز الأسباب الرئيسية للوفيات في العالم.

ومرض مرض  القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين ASCVD هي حالة تتميز بتراكم الرواسب الدهنية والكوليسترول والخلايا الالتهابية داخل جدران الشرايين. 

وتواجد الخلايا الالتهابية تسبب تراكم في الشرايين وتؤدي للتصلب، وهذا يجعل الدم لا يتدفق بشكله الطبيعي للقلب والدماغ، ويصاب الشخص بأمراض الشريان التاجية والوعائية الدماغية ومشاكل عديدة في الجسم.

ومن جهته، قال الدكتور لو تشي، أستاذ بكلية الصحة العامة والطب الاستوائي بجامعة تولين، إنه تعد الفترات القصيرة من تسلق السلالم عالية الكثافة وسيلة فعالة لتحسين القلب ولياقة الشخص التنفسية والحد من تراكم الدهون وتحقيق نشاط بدني مميز.

ووفقا لبيانات حوالي 450 ألف شخص بالغ، كشفت الدراسة عن مدى قابلية المشاركين للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالاستناد إلى تاريخ العائلة وعوامل الخطر الجينية، ونمط حياتهم، بجانب مدة تكرارهم لصعود الدرج.

ووجدت الدراسة أن صعود المزيد من السلالم بشكل يومي، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال الباحثين في الدراسة إن صعود السلالم طريقة غير مكلفة حيث يمكن اتباعها كممارسة للنشاط البدني اليومي ودمجها مع تمارينك الرياضية.