الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامة تشير لإصابة الطفل الرضيع بالحول.. وهذه أبرز أسبابه

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 09:30 م
الحول عند الطفل
الحول عند الطفل


الحول عند الرضع، هو أن العينين اليسرى واليمنى لا ينظران معا في نفس الاتجاه، وتنظر إحداهما في مكان آخر، مما يتسبب هذا في إرسال صورتين مختلفتين للمخ، ومخ الطفل يتجاهل صورة العين الأضعف تركيزا، وفي حالة عدم علاج الحالة سريعا العين الأضعف لا ترى جيدا أبدا، وفي حالة الحول المؤقت فقد ينتهي سريعا عند الأطفال.

ولمزيد من التفاصيل حول الحول عند الرضع وأبرز أسباب حدوثه، ننشر لكم التفاصيل الكاملة حول موقع «صحة 24».

الحول عند الرضع

يقول الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الحول عند الرضع هوحالات يكون اتجاهات العيون مختلفة والعيون متواجد بها 6 عضلات مختلفة محاطة بكل عين تعمل كفريق واحد لتسمح للعيون بالتركيز في نفس المكان، أما في حالة الحول لا يكون التركيز واحد على نفس المكان والعضلات تعمل في اتجاهات متناقضة.

علامات الحول

ويوضح أن علامات الحول تكون واضحة بالنظر للأمام ولكن الحول البسيط علاماته لا تكون واضحة كفاية، والطفل حديثي الولادة يصاب بالحول المؤقت وتنتهي هذه الحالة بعد عمر معين حيث يجب التحقق جيدا من هذه الحالة ومتابعتها مع الطبيب.

ويشير إلى أنه في حالة قيام الطفل بإغلاق عين واحدة أو إدارة الطفل رأسه عند النظر لشخص ما فقد يكون ذلك علامة على الرؤية المزدوجة والحول.

ويؤكد أن الحول يكون موجودا عند الولادة أو في خلال الـ6 أشهر الأولى بعد الولادة مباشرة، حيث يجب مراجعة الوالدين تفاصيل ظهوره والعلامات مع الطبيب.

أسباب الحول عند الرضع

ويضيف أنه يتم تشخيص معظم الأطفال الذين يعانون من الحول في الفترة من عمر عام وحتى 4 أعوام، وفي مراحل نادرة قد يصاب بعد عمر 6 سنوات، ومن أسباب الحول المحتملة ما يلي:-

  • مشكلة خلقية منذ ولادة الطفل أو وراثية.
  • الإصابة بأمراض معينة منها الشلل الدماغي أو طول النظر.
  • الإصابة بمرض العصب القحفي.