الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خطوات مهمة للسيطرة على نوبات بكاء الرضيع

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
بكاء الطفل
بكاء الطفل


هناك خطوات للسيطرة على نوبات بكاء الطفل الرضيع، التي يجب اعتمادها في حالة تعرض الطفل لنوبات بكاء، حيث إن هناك حالات تكون بها زيادة حادة في البكاء ويرجع السبب لمشكلة عضوية ويتطلب الأمر زيارة الطبيب، حسب ما يقوله الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

خطوات السيطرة على نوبات بكاء الطفل الرضيع

وينصح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، بأن لف الطفل بالملابس القطنية يعطيه شعورا دافئا مثل وجوده في الرحم، حيث يجب لف الطفل جيدا كي لا يتسطيع تحريك اليدين والقدمين خصوصا في أول شهور من عمر الطفل.

وعند بكاء الطفل في حالة حمله بطريقة خاطئة يفضل تغيير وضعيته لكي لا يزال يبكي، حيث إن نوم الطفل على البطن يساعد في خروج الغازات التي تسبب له المغص المستمر.

ويوضح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يجب أن يسمع الطفل صوتا هادئا من الراديو، ويطلق عليه الضوضاء البيضاء.

ويشير إلى أنه بالنسبة للتتينة يمكن استخدامها لتهدئة الطفل بشرط أن يكون قد اعتاد على الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم ويفضل إعطاؤها للطفل بعد مرور 40 يوما أو شهر من عمره على الأقل، وحسب الأبحاث فإنها تساعد على تفادي مخاطر متلازمة الموت المفاجئ للرضع.

وينصح بضرورة الهمس أو ترديد الأصوات الخفيفة في أذن الطفل أثناء البكاء ما يعمل على التهدئة، بجانب الحركة المتميزة التي تساعد على تهدئته أو وضعه في كرسي هزاز، مع تدليك جسم الطفل  أو رأسه بشكل خفيف.