الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فحص حديثي الولادة| مهم لمواجهة الاضطرابات التي قد يكون بعضها مميتا

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
فحص حديثي الولادة
فحص حديثي الولادة


فحص حديثي الولادة هو فحص للأطفال حديثي الولادة وهو أمر مهم لهم، حيث يشير إلى فحص الأطفال حديثي الولادة بعد وقت قصير من الولادة بحثًا عن الاضطرابات، التي قد يكون بعضها مميتًا ويمكن علاجه ولكن لا يمكن اكتشافها من خلال الفحص الروتيني للطفل، وفق ما جاء على موقع "health shots".

ما هو الوقت المثالي لفحص حديثي الولادة؟

يتم جمع العينات عادة بعد 72 ساعة وخلال 7 أيام من الولادة، حيث يتم جمع 3 إلى 5  بقع دم عن طريق وخز الكعب ووضعها على بطاقة ورق ترشيح يتم تجفيفها في درجة حرارة الغرفة ثم إغلاقها وإرسالها إلى المختبر لفحصها.

التحقق من الاضطرابات الأيضية 

الاضطراب الأيضي هو الذي يعيق كيفية تحطيم الجسم للطعام، أو امتصاص العناصر الغذائية، أو التعامل مع الإنزيمات، وإذا تُركت بعض هذه الاضطرابات دون علاج، فقد تؤثر على نمو الطفل وقد تتسبب في تلف الأعضاء أو حتى الموت.

فحص السمع 

يعد ضعف السمع من أهم الإعاقات الحسية التي لها عواقب اجتماعية ونفسية كبيرة، وقد يؤدي الفشل في اكتشاف الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع إلى عجز مدى الحياة في النطق واللغة وضعف الأداء الأكاديمي، ولذلك يجب أن يخضع جميع الأطفال حديثي الولادة لفحص السمع لتجنب المضاعفات.الهدف من فحص السمع هو فحص جميع الأطفال قبل عمر شهر واحد لتشخيص فقدان السمع قبل عمر ثلاثة أشهر وبدء العلاج قبل عمر 6 أشهر.

هل يخضع حديثي الولادة لفحص أمراض القلب الخلقية؟

نعم، تبلغ نسبة الإصابة بأمراض القلب الخلقية الحرجة 1.8 إلى 2 لكل 1000 مولود حي. أمراض القلب الخلقية الحرجة هي التي تحتاج إلى بعض التدخل الطبي أو الجراحي، وإذا لم يتم إجراؤها في الوقت المناسب، يمكن أن تكون قاتلة.

هل العلاج متاح للأمراض التي يتم تشخيصها بالفحص؟

إذا تم تشخيص إصابة الطفل بأي من الأمراض من خلال اختبارات الفحص، فهناك علاجات متاحة من شأنها أن تقلل من خطر إصابة طفلك بأي مشكلة.