الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تساعد التمارين الرياضية على تعزيز الإنتاجية في العمل؟

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 08:30 م
تحسين إنتاجية العمل
تحسين إنتاجية العمل


ممارسة الرياضة بانتظام لها العديد من الفوائد  حيث تعزز صحة الجسم والعقل السليم، ولكن الكثير لا يعلم أن فوائد ممارسة التمارين الرياضية تمتد إلى تعزيز إنتاجيتك في العمل، وذلك لأن الانغماس في النشاط البدني المنتظم يمكن أن يؤدي إلى تحسين الوظيفة الإدراكية، والمساعدة في تقليل التوتر وزيادة مستويات الطاقة لديك، وكل ما هو مطلوب للعمل بشكل أفضل في العمل. 

وفيما يلي نستعرض كيفية عمل التمارين الرياضية على تحسين الإنتاجية في العمل، وفق موقع "health shots"

كيف تعمل التمارين الرياضية على تحسين الإنتاجية في العمل؟

  • تعزيز الوظيفة الإدراكية

يزيد النشاط البدني المنتظم من تدفق الدم إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تعزيز القدرات المعرفية مثل الذاكرة والتركيز ومهارات حل المشكلات، وبالتالي يساعد على تعزيز القدرة على التعامل مع المهام المعقدة في العمل واتخاذ قرارات مستنيرة.

  • الحد من التوتر

التمارين الرياضية هي أداة قوية للحد من التوتر مما يسمح بالتعامل مع مهام العمل بعقلية أكثر وتركيزًا.

  • زيادة مستويات الطاقة

الشعور بالتعب أو الركود أثناء يوم العمل يمكن أن يعيق الإنتاجية، ولكن التمارين المنتظمة يمكن أن تكافح هذه المشكلة عن طريق زيادة مستويات الطاقة لديك.

  • تحسين نوعية النوم

أظهرت الدراسات أن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أسرع، والاستمتاع بنوم أعمق، والاستيقاظ وأنت تشعر بالانتعاش، وبالتالي يكون الشخص أكثر يقظة وأفضل تجهيزًا للتعامل.

  • تحسين المزاج والتحفيز

ثبت أن التمارين الرياضية لها تأثير إيجابي على الحالة المزاجية، وعندما تشعر بالسعادة والتحفيز، فمن المرجح أن تتعامل مع المهام بحماس وتكملها بكفاءة.

  • زيادة مهارات إدارة الوقت

ممارسة الرياضة بانتظام تتطلب الالتزام والانضباط. يمكن أن تمتد هذه المهارات نفسها إلى حياتك المهنية، مما يؤدي إلى تحسين قدراتك على إدارة الوقت. 

  • صحة بدنية أفضل

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتعزز الصحة العامة. عندما تكون بصحة أفضل، وبالتالي تقل احتمالية إجازتك المرضية وتزداد احتمالية الأداء الأمثل في العمل.