السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التهاب الجيوب الأنفية.. بعضها يرتبط بالأنف والآخر بمناعة المصاب

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 03:30 ص
التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية


تحدث الدكتور محمد زكي هلال، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، بكلية طب عين شمس، عن الجيوب الأنفية، موضحًا أنها عبارة عن 4 جيوب في كل جهة من الأنف لكل منها مسؤليتها، ولكن عند الإصابة بـ التهاب الجيوب الأنفية يؤثر على الصحة، فما هي أسباب التهاب الجيوب الأنفية؟

أسباب التهابات الجيوب الأنفية

وذكر الدكتور محمد زكي هلال، أن هناك العديد من الأسباب لالتهاب الجيوب الأنفية منها ما يرتبط بتركيبة الأنف وأخرى ترتبط بمناعة المريض.

الأسباب المرتبطة بالأنف

وأوضح الدكتور محمد زكي، أن كل جيب من الجيوب الأنفية له فتحة طبيعية مسئولة عن تهوية الجيب وتصريف المخاط الذي ينتج داخل الجيب الأنفي، ولكن في بعض الحالات التي تؤدي إلى ضيق الجيب أو غلقه يحدث تراكم للمخاط وينتج عنه التهابات، ويحدث انسداد فتحات الجيوب الأنفية نتيجة لأحد الأسباب التالية:

  • الحساسية
  • تلوث الجو
  • انحراف الحاجز الأنفي
  • تضخم في بعض الخلايا بجوار فتحة الجيب
  • التهابات متكررة ومزمنة مما يؤدي إلى حدوث تليف في فتحة الجيب

الأسباب المرتبطة بالمناعة

وأكد الدكتور محمد زكي، أن المناعة من أبرز العوامل، لأن ضعف المناعة يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والميكروبات، وبالتالي تزداد احتمالية إصابته بالتهاب الجيوب الأنفية.

عدم الاهتمام بالأعراض الأولية لالتهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يؤدي إلى تراكم المشاكل حول فتحة الجيب وبالتالي تحدث الالتهابات المزمنة.

حساسية الأنف تلعب دورا كبيرا في التهابات الجيوب الأنفية لأن الحساسية تؤدي إلى حدوث تورم في الجيوب، وبالتالي تحدث التهابات في الجيوب، بالإضافة إلى ذلك ففي بعض أنواع أمراض الحساسية أو المناعة يتكون ما يعرف بالزوائد اللحمية والتي تؤدي إلى سد الجيوب ويمكن علاجها باستخدام أدوية معينة وفي بعض الحالات يلزم اللجوء إلى التدخل الجراحي.