السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو العلاج الجراحي لسرطان المثانة؟

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 04:30 ص
ما هو العلاج الجراحي
ما هو العلاج الجراحي لسرطان المثانة؟


ما هو العلاج الجراحي لسرطان المثانة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من المرضى المصابين بمرض سرطان المثانة، حيث يتم اللجوء للحل الجراحي من أجل علاج هذه المشكلة الصحية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو العلاج الجراحي لسرطان المثانة؟.

ما هو العلاج الجراحي لسرطان المثانة؟

وللإجابة على سؤال ما هو العلاج الجراحي لسرطان المثانة؟، يوضح الدكتور أحمد الشربيني، استشاري المسالك البولية والمناظير، أن العلاج الجراحي لمرض سرطان المثانة يتضمن الآتي:

استئصال الورم عبر الإحليل

عادة ما يتبع هذا الإجراء من أجل تشخيص الورم خلال المراحل المُبكرة من سرطان المثانة، ويمكن أن تتم إزالة الخلايا السرطانية في نفس الوقت إذا لم تكن انتشرت خارج المثانة.

ويشير استشاري المسالك البولية والمناظير، إلى أن إزالة الخلايا عادة ما تتم من خلال تيار كهربائي من أجل كي أو حرق الخلايا السرطانية، كما يمكن استعمال الليزر لكي نتخلص من هذه الخلايا. 

سيدة تعاني من الإصابة بسرطان المثانة

جدير بالذكر، فإن هذه الجراحة تتم من خلال الإحليل؛ لذا فلن يعاني المريض من وجود أي شقوق كبيرة بالبطن، فضلا عن أنها تتم تحت تأثير التخدير العام، أو التخدير النصفي وبالتالي لا يشعر المريض بالجزء الأسفل من جسمه.

وقد يحقن الطبيب المريض بعقار لمرة واحدة بالمثانة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية، وقد يقي من عودة السرطان إلى المريض مرة ثانية.

استئصال المثانة

ويضيف الدكتور أحمد الشربيني، أنه يمكن أن يتم استئصال المثانة بشكل كُلى أو جزئي تبعًا لمدى انتشار الورم داخلها، إذ يتضمن الاستئصال الكامل إزالة المثانة بالعقد اللمفاوية المحيطة، بالإضافة إلى ما يلي:

  • البروستاتا والحويصلات المنوية لدى الرجال.
  • وأيضًا الرحم والمبايض مع جزء من المهبل لدى بعض الحالات.

وعادة ما يمكن إجراء هذه الجراحة عن طريق عمل شق كبير أسفل بطن المريض، أو عن طريق عدة شقوق صغيرة من خلال روبوت، فيجلس الجراح بغرفة قريبة ويتحكم في أداء العملية بدقة شديدة.