الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو شلل الأحبال الصوتية؟.. احذر البحة في الصوت

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 10:00 ص
بحة الصوت
بحة الصوت


قال الدكتور أحمد السبكي أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، إن بعض العادات السلبية تؤثر سلبا على الأحبال الصوتية، على سبيل المثال الصراخ في المباريات، حيث يعد أهم جزء في الحنجرة هي الأحبال الصوتية.

وأوضح أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، أن وظيفة الأحبال الصوتية تعتبر مشابهة لوظيفة الحنجرة، حيث إن الأحبال الصوتية عندما تقترب من بعضها البعض وتهتز، تعتبر مسئولة عن إصدار الصوت.

وظائف الأحبال الصوتية

وكشف الدكتور أحمد السبكي، أن من ضمن وظائف الأحبال الصوتية والحنجرة حماية مجرى التنفس السفلي من الإفرازات التي توجد في البلعوم، فضلا عن الأطعمة والمشروبات، لأنه في حالة عدم غلق الأحبال الصوتية تنزل الأطعمة والمشروبات في مجرى التنفس، مشيرا أنه يتم غلقها لكي نتمكن من التحدث وإصدار الصوت، ويتم غلقها أيضا لحماية مجرى التنفس السفلي، بالإضافة إلى ضرورة فتحها لكي نستطع التنفس وهي الوظيفة الأكثر حيوية.

وأوضح الدكتور أحمد السبكي، أنه في حالة غلق الأحبال الصوتية وعدم التنفس نجد الشعور الدائم بالاختناق، وفي حالة فتحها نجد عدم إتمام عملية الشرب جيدا أو الشرقة المصاحبة لعملية الشرب، كما نكتشف فقدان القدرة على التحدث وإصدار الصوت، لافتا أن عدم التنفس جيدا والشرقة المصاحبة لعملية الشرب يعتبران من أصعب الأمور مقارنة بضعف الصوت.

وذكر الدكتور أحمد السبكي، أنه في حالة وجود مشكلات صحية تتعلق بـ الأحبال الصوتية، يقع هنا المريض بين اختيارين هما تحسن التنفس وضعف الصوت أو العكس، ونجد أغلب الحالات تختار ضعف الصوت وتحسن عملية التنفس، بينما نجد حالات أخرى تريد الحفاظ على الصوت في مقابل ضعف التنفس، إذن التدخل الجراحي يتفاوت تبعا للأشخاص التي تريد إنقاذ حياة وتحسين جودة حياة.

شلل الأحبال الصوتية

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى أن شلل الأحبال الصوتية يعني عدم قدرتها على القيام بوظيفتها، حيث إن هناك احتمالية أن الأحبال الصوتية تبتعد عن بعضها، وهنا نجد المريض يشكو من بحة في الصوت.

ولفت الدكتور أحمد السبكي، أن أسباب شلل الأحبال الصوتية يمكن أن نجدها نتيجة عيوب خلقية في الحنجرة تؤدي إلى شرقة عند الرضاعة، ومن العوامل الخارجية إجراء الحوادث التي قد تسبب في شلل.