الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البهاق مرض معدٍ؟.. واستشاري يحذر من الضغط النفسي

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
البهاق
البهاق


البهاق هو مرض غير معد، لكنه مزعج ومخيف من حيث الشكل، وهناك مشاهير وشخصيات عديدة عانوا من البها.

وبدوره قال الدكتور وحيد لطفي، استشاري الأمراض الجلدية، إن البهاق هو مرض مناعي ويوصف عندما نجد بقعة في الجلد فقدت لونها.

مرض البهاق 

وشرح الدكتور وحيد لطفي، أن مرض البهاق يعني أنه فقد الصبغة تماما، مما يشير إلى تدمير خلايا الصبغة الموجودة في الجلد، ومرض البهاق من الأمراض الجلدية المنتشرة انتشارا واسعا بين الأشخاص وتتزايد نسبة الإصابة به على المستوى العالمي.

الأثر النفسي لمرض البهاق

وأوضح الدكتور وحيد لطفي، أن هناك خرافات عديدة تتعلق بمرض البهاق ويوجد أشخاص تساعد على انتشار هذه الخرافات رغم ثقافتهم الغير محدودة، مبينا أن مرض البهاق له أثار نفسية على المريض وفي بعض الحالات قد تشكل خطورة، حيث يرغب المريض بشدة في الابتعاد وتجنب الناس ويحاول بمختلف الطرق إخفاء مكان الإصابة.

أسباب مرض البهاق

أكد الدكتور وحيد لطفي، أن العامل النفسي من أهم العوامل التي تسهم في انتشار مرض البهاق، حيث يكون لدى الأشخاص المصابة بمرض البهاق استعداد في الجينات لظهور المرض ونتيجة للضغط النفسي الزائد الذين يتعرضون له يظهر هذا المرض.

 

 

وأشار الدكتور وحيد لطفي، إلى أن مرض البهاق قد يتم علاجه ولكن من المحتمل عودته مرة أخرى، مضيفا أنه يوجد بين كثير من الحالات ما يسمى لديهم بالفوبيا من البهاق، وعندما يجدوا بقعة بيضاء يعتقدون أنها هذا المرض، على الرغم أن هناك حالات كثيرة مرتبطة بالبقعة البيضاء.
طرق العلاج
لفت الدكتور وحيد لطفي، إلى أنه لابد من التشخيص السليم لمرض البهاق لتجنب حدوث هذه الفوبيا، مبينا أنه يجب على المريض اتباع بروتوكول العلاج الضوئي، ودرجات التحسن من مرض البهاق يتوقف على المكان المتواجد فيه البهاق، ونجد أن في حالة وجوده في الأطراف يتأخر التحسن بعض الوقت على عكس مناطق اخرى يتحسن بها البهاق بصورة جيدة جدا كالموجود في الوجه.