الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى تظهر أعراض الذبحة الصدرية؟.. طبيب يكشف بدايات الإصابة

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 08:30 ص
 الذبحة الصدرية
الذبحة الصدرية


توصي وزارة الصحة والسكان بالكشف الدوري للتأكد من عدم وجود عدة أمراض والحفاظ على صحة الإنسان وزيادة الوعي بها كمرض الذبحة الصدرية.

الذبحة الصدرية

عبارة عن ضيق في الشريان التاجي، وهي ألم في الصدر أو كدمة، يشعر بها المريض عندما يبذل مجهود ويتم حل الأزمة من خلال وضع قرص تحت اللسان، وفقا لوزارة الصحة، التي أوضحت أن غالبية المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية يتم علاجها دوائيا دون قسطرة وعمليات جراحية.

أعراض الذبحة الصدرية 

من جهته، قال الدكتور سامح علام، أستاذ أمراض القلب، إن من دلائل الذبحة الصدرية وما يسمى بضيق الشريان التاجي، الشعور بألم في منتصف الصدر والإحساس بالوهن والرغبة في التوقف وتقليل الحركة.

وكشف الدكتور سامح علام، أن الذبحة الصدرية لا تأتي من خلال ألم في الجانب الأيسر فقط، بل 90 % من الحالات نجد أن الألم موجود في منتصف القفص الصدري، وفي حالة بذل نفس المجهود المعتاد عليه مع الشعور بألم طرأ عليه في الصدر، إذن هذا مؤشر على وجود ذبحة صدرية، وأيضا قد يظهر الألم عقب تناول وجبات طعام كثيرة الدهون ومع الانفعال الزائد.

أسباب ظهور الذبحة الصدرية

وشرح الدكتور سامح علام، أن ضيق الشريان التاجي والذبحة الصدرية يأتي مع المجهود، لأن النسبة المفتوحة من الشريان تكفي الأشخاص في حالة الجلوس وعدم الحركة، لكن في حالة المجهود يحتاج القلب إلى التغذية لبناء العضلات والطاقة، ونجد هنا أن الضيق الموجود في الشريان لم يسعفه وتظهر الآلآم، مما تبين أن هناك مشكلة ونجد أن الصدر لا يتحملها. 

ووصف الدكتور سامح علام، أن ألم الذبحة الصدرية يأتي في أنحاء مختلفة من الجسم، حيث من المحتمل أن نجده في الذراعين والأكتاف والظهر والرقبة، بالإضافة إلى الفك السفلي في الأسنان، مؤكدا عند ظهور هذه الآلآم مع بذل مجهود، إذن يتجه المرضى على الفور لطبيب القلب.
 

جلطة القلب
 

وأضاف الدكتور سامح علام، أنه في حالة ظهور جلطة على الشرايين التي كانت نسبتها مفتوحة أثناء عدم الحركة بشكل مفاجىء عند النوم سواء من خلال مجهود أو عدمه يطلق عليها جلطة القلب بخلاف الذبحة الصدرية التي تظهر مع مجهود.